منتديات التقني عالم التجارة
SPTechs منتديات
 اسم المستخدم حفظ بيانات الدخول 
كلمة المرور
  منتديات SPTechs   > مقالات
 thread

خطوات إعداد حملة تسويقية ناجحة

 

  الإثنين 23 أبريل 2018 م الموافق ‏07/‏شعبان/‏1439 هـ الساعة 4:6

 


الرد على الموضوع عدد القراءات : 19812   

معلومات :   البلد : مصر  : المدينة : القاهرة
  عدد المشاركات : 14
سوق العرب


[ الثلاثاء 20 يناير 2009 ]
 
 
 

خطوات إعداد حملة تسويقية ناجحة



مواصفات خطة التسويق:


بعد أن عرفنا ما هو التسويق ، وما الذي لدى المؤسسة أو الشركة من خدمات يمكن أن تسوقها ، على المؤسسة أن تفكر جديا


الآن بالانتقال الى مرحلة الإعداد لخطة تسويقية ناجحة تخدم المؤسسة من جهة والمستفيدين من جهة أخرى.


من هنا تبرز أهمية أبحاث السوق في التركيز على المستخدم لمعرفة ماذا يريد من المؤسسة.


إن بحوث التسويق الجيدة تفيد في وضع خطة تسويق ناجحة تجعل الأهداف تحدث ، وهو ما يدعو للحديث عن مواصفات خطة التسويق


:


1. أن تغطي أهداف المؤسسة.

2. أن تحقق زيادة عدد المستفيدن وهو الهدف الرئيسي.

3. أن تكون موجهه لكل مستفيد محتمل عبر مختلف وسائل الدعاية والإعلان .

4. أن تكون آلية تنفيذ الخطة واضحة وبسيطة تخلو من التعقيدات ولا يتطلب تنفيذها أعباء مالية جديدة.

5. أن تستفيد بشكل كبير من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سواء في تقديم الخدمات للمستفيدين أوفي الإعلان عن


هذه الخدمات.

6. تعريض المستفيد لجهود متنوعة من الاتصالات التسويقية لجعل المستفيد يشعر أنه أصبح ملما بجميع خدمات المؤسسة


وأن المؤسسة قادرة فعلا على تلبية حاجاته، وتكرار زياراته تعني في أحد صورها رضا المستفيد من جهة ، ونجاح خطة التسويق من


جهة ثانية .


خطة التسويق:


إن خطة التسويق الناجحة تحتاج إلى إعداد جيد لضمان سلامة التنفيذ دون الإخلال بالهدف الأسمى للمؤسسة ، وإعدادها يمر عبر


مراحل متعددة قد تتقاطع في بعض النقاط بحيث تبدو وكأنها متشابهة ، فمرحلة دراسة حاجات المستفيدين هي مرحلة لا تتوقف عند زمن


معين لأن هذه الحاجات في تغير مستمر بسبب سرعة تجدد المعلومات ، وتنوع مصادرها ، وبالتالي مرحلة دراسة الوضع الحالي للمؤسسة


هي الأخرى مستمرة وتتغير بمعنى أن صياغة الأهداف وتخطيط استراتيجيات قابل للتغير هو الآخر ، لكن هذا لا يمنع من وضع إطار


نظري لخطة التسويق ، وعليه يمكن الحديث عن مراحل دورة التسويق كما يلي :


أولا: صياغة رسالة المؤسسة:


وتكون في العادة بسيطة وواضحة تصف طبيعة أعمال المؤسسة والخدمات التي تقدمها في جمل قليلة تبين رؤية المؤسسة الحالية


والمستقبلية.


ثانيا: صياغة أهداف التسويق:


هناك عدد من الاحتمالات لأهداف الحملة التسويقية :

1. فمن الممكن أن يكون الهدف جذب عدد أكبر من المستفيدين .

2. ومن الممكن أن تكون الحملة لدعوة المستفيدين لاستخدام خدمة جديدة .

3. أو مواجهة المنافسة من المؤسسات الأخرى.


تصاغ الأهداف بشكل يمكن قياسه ضمن وقت معين لإنجازه مثل نسبة زيادة وعي المستفيدين بالمنتج الذي تقدمه المؤسسة ، ولتكن 15%


مثلا ، أو كم عدد المستفيدين الجدد الذين ترغب المؤسسة في استقطابهم في العام المقبل ، او الأعوام المقبلة ؟


ثالثا : مراجعة الوضع الحالي وتحديد الفرص، أين نحن الآن ؟


وهو ما يعرف بتحليل SWOT ويتم ذلك بدراسة ما يلي :


· نقاط القوة ( Strengths ) أو مكامن القوة لدى المؤسسة

· نقاط الضعف ( Weaknesses) لدى المؤسسة

· الفرص ( Opportunities ) المتاحة للمؤسسة

· التحديات ( Threats ) التي تواجه المؤسسة


رابعا : دراسة عناصر السوق المختلطة:


دراسة عناصر السوق المختلطة لبناء إستراتيجية جيدة يؤخذ بعين الاعتبار المنتجات ، والسعر ، والترويج والمكان ، بالإضافة إلى


دراسة عناصر أخرى مثل: القوى البشرية ( People ) و العملية التسويقية ( Process ) ، دون


إغفال جانب تطوير الكوادر البشرية حتى تبقى المؤسسة مؤهلة ومستعدة لتقديم خدمات أفضل ، كما يوضحها الشكل التالي :


المنتج (الخدمة = Product)

احتياجات المستفيدين -Customer needs



السعر (الكلفة = Price)

تكلفة الخدمة -Cost of the Service



الإعلان = Promotion

العلاقات العامة – Communications



المكان = Place

مريح ومقنع – Convenience


وتشتمل إستراتيجية السوق على ما يلي:


1- الفئة المستهدفة 2- الخدمات المعروضة.

3- الإعلان والترويج 4- الأبحاث والتطوير وأبحاث السوق.


خامسا : المستفيدون:

يجب على المؤسسة أن تقوم بتحديد المستفيد المستهدف والخدمات التي تقدمها المؤسسة والمتوقع استخدامها من قبل المستفيد.


سادسا : الخدمات:

يكتب وصف دقيق ومختصر لكل نوع من أنواع الخدمات التي سوف تسوقها.




سابعا : أدوات الاتصال (اختيار الوسيلة المناسبة)

تحديد وسيلة الاتصال المناسبة أمر بالغ الأهمية لضمان الوصول إلى الهدف، ومن وسائل الاتصال :

1- البريد الإلكتروني.

2- بوسترات وعروض خاصة.

3- النشر الورقي.

4- عقد دورات تزيد الوعي بخدمات المؤسسة .

5- كتابة مقالات.

6- استخدام وسائل الإعلان المختلفة كالراديو والتلفزيون.

7- المشاركة في المعارض التجارية .


ثامنا : فهم عملية المنافسة:

ويتطلب تسويق الخدمات أيضا إقامة علاقات جيدة مع المؤسسات الأخرى، لإظهار المؤسسة بشكل واضح لا لبس فيه فيما يتعلق


بالخدمات المتوفرة لديها ، والتي تميزها عن المؤسسات الأخرى .


تاسعا : التقييم (قياس رد الفعل Feedback)

حيث أن الهدف هو زيادة عدد المستفيدين أو الترويج لخدمة جديدة، فإذا كان هدفك تحقق إذن إعلانك ناجح وإذا كان الهدف لم يتحقق إذن


نبدأ الحملة من البداية.


فلابد من مراقبة نتائج التسويق بحذر لمعرفة أي النشاطات كانت فاعلة وأيها لم تكن كذلك بهدف تطوير الاستراتيجيات وخطط التسويق


المستقبلية بما يتناسب وأهداف المؤسسة، واحتياجات المستفيدين .


منقول عن موقع سوق العرب


المقالة بعنوان "خطوات إعداد حملة تسويقية ناجحة 2"





#1  

معلومات :  البلد : مصر  : المدينة : القاهرة
  عدد المشاركات : 14
سوق العرب

 
[ الإثنين 16 مارس 2009 ]
 
 
 

أرجو أن يكون الموضوع مفيد للجميع




#2  

معلومات :  البلد : إختــر دولة
  عدد المشاركات : 9

 
[ الأربعاء 15 ديسمبر 2010 ]
 
 
 
http://www.edara.com/Products/Search.aspx?Title=طھط³ظˆظٹظ‚


#3  

معلومات :  البلد : إختــر دولة
  عدد المشاركات : 9
Hijaziedara

 
[ الأحد 6 مارس 2011 ]
 
 
 
المقال جيد جدا ومفيد ومباشر . كما أود الإشارة إلى أن هناك العديد من المقالات التي تنتجها إدارة.كوم تفيد بشأن التسويق والبيع. www.edara.com


اضافة رد على الموضوع




  منتديات SPTechs : مشاركات شبيهة .  لموضوع : خطوات إعداد حملة تسويقية ناجحة

   .   وسام الديب .. برنامج فوتوشوب مشروح بالصور .. رائع لا يفوت ال
   .   طريقة وضع مفاتيح الشفرة من الريموت لمعظم الاجهزة
   .   اسرار الحاسب والانترنت
   .   قصه حياه الشهيد عمر المختار
   .   الحل الفتاك لتخسيس الأرداف يله يابنات تعالو هنا كل شئ موجود
   .   تعريف كرت الشاشة
   .   اليكم البرنامج الشهير RealPlayer 10 GOLD لتشغيل الصوتيات وا
   .   قصة جميله و مضحكه و قصيرة و هادفه و حقيقيه‎
   .   ماهي الرجولة في نظر المرأة ؟
   .   التحليل البرجي للبنات


  منتديات SPTechs : مشاركات Hijaziedara  
   .   العناصر الواجب توافرها في اي إعلان أو حملة تسويقية
   .   ماذا تعرف عن التسويق؟؟
   .   كتب تجارة الكترونية وSEO لتتعلم إشهار المواقع
   .   دورة حفظ القرآن الكريم بالطرق الإبداعية الحديثة
   .   إجعل موقعك بالصفحة الأولى بمحركات البحث
   .   كيف تصنع اعلانا الكترونيا ناجحا
   .   تسوق وإعلن عما تريده مجانا



اسم المستخدم                        كلمة المرور

حفظ معلومات الاشتراك

# خطوات إعداد حملة تسويقية ناجحة

register
 مستخدم جديد