منتديات التقني عالم التجارة
SPTechs منتديات
 اسم المستخدم حفظ بيانات الدخول 
كلمة المرور
  منتديات SPTechs   > المنتدى الإسلامي
 thread

الواجبات التي تجب على من حضر الوفاة:

 

  الجمعة 20 سبتمبر 2019 م الموافق ‏21/‏محرم/‏1441 هـ الساعة 17:48

 


الرد على الموضوع عدد القراءات : 4174   

معلومات :   البلد : إختــر دولة
  عدد المشاركات : 27
superking2008


[ الأحد 14 سبتمبر 2008 ]
 
 
 

الواجبات التي تجب على من حضر الوفاة:



الواجبات التي تجب على من حضر الوفاة:



الإكثار من ذكر الله أمام المريض أو المحتضر.
تلقينه الشهادة وفي هذا اختلاف بين العلماء منهم من يقول لا يجبروه على النطق بها ولكن يقولونها عرضاً حتى لا يقنط وفريق قال يستميتوا في أن يقولها. وأقول الرجل لا يرضى أن يقولها هل سيخسر أكثر مما خسره؟ كلا لذا يجب أن يلح عليه بقولها ولو مرة واحدة فإذا قالها ندعه وهذا هو الصواب في نظري. وقد دخل أحد العلماء على رجل يحتضر ووجد من حوله يتكلمون فقال كيف لا تلقنوا أخيكم فلقنها أحد الجالسين فنطقها الرجل. لا نُعرض ولا نًلحّ كثيراً نقولها مرة ونسكت إن قالها فقد انتهى الأمر .
قراءة القرآن أمامه وهذا لا يخص سورة دون سورة وإنما يقرأوا أي من القرآن والحديث حول اقرأوا يس لموتاكم حديث غير صحيح. وقراءة القرآن عند المريض أو المحتضر تحببه بلقاء الله كأن يقرأوا أمامه (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيلا) (تحيتهم يوم يلقونه سلام) وغيرها من آيات التبشير والتشجيع للمحتضر على ذكر الله.
ذكر الموت أمامه على فترات متباعدة وبيان أن المرض يعيد الإنسان إلى الله ويعوه للإستغفار. ويمكن أن يُقصّ عليه قصة أحد الصالحين الذين تابوا واستغفروا.

وفي الختام توجه الدكتور هداية للمشاهدين ولكل من عنده مريض أو حالة وفاة أو احتضار بالدعاء لهم بالثبات وقال: كفى بالله عزاء عن كل مصيبة وكفى بالله تعالى خلفاً عن كل هالك وكفى بالله تعالى دركاً عن كل فائت فهو وحده الباقي الذي لا يموت (كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأًدخل الجنة فقد فاز. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


أسئلة المشاهدين خلال الحلقة:


سؤال: تقول الأخت السائلة تعقيباً على ما جاء في حلقة سابقة عن تعوّذ الرسول r من موت الفجأة وتقول أن ابنتها توفيت منذ شهرين ولديها 12 سنة فماذا تفعل لها كصدقة؟


كان الرسول r يتعوّذ من الموت الفجأة للبالغين الذين ارتكبوا السيئات أما الصغيرة فلها الجنة إن شاء الله وللسائلة الأم الصبر لأن الله تعالى يكتب الجنة للصابرين على قبض أولادهم كما جاء في الحديث في حلقات سابقة. ودعا الدكتور الأخت السائلة للصبر ولقديم الصدقات لابنتها المتوفاة ككفالة يتيم أو غيره وهذا بإذن الله سيجعلها في أهل الجنة وبصبرها على فقد ابنتها سيبني الله تعالى لها بيتاً في الجنة ومن بنى له الله تعالى بيتاً في الجنة فهو بلا شك في أهل الجنّة.


سؤال: الأخت المتصلة تسأل أنها سمعت أن الصدقة على الميت لا تجوز إلا إذا كان الميّت قد بدأ بها في حياته فما صحة هذا؟ وأنا أتصدق عن والدتي المتوفاة وهي لم تكن تملك مالاً لتتصدق به وإنما كانت تعمل صالحاً وتؤدي عباداتها فهل هذا يكفيها؟


صدق الرسول r في حديثه : عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله r قال : " إذا مات ابن آدم انقطع عمله من ثلاثة : إلا من صدقة جارية او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له" (اخرجه مسلم 1631) والولد يكون كل مولود سواء أكان ابنه أو ابن أخيه أو ابن أحد أقاربه أو عمّه أو أي مولود. والعلم النافع يجب أن يتركه الميّت ككتاب كتبه أو نحوه والصدقة الجارية يقولون أنه يجب أن يجريها المتوفي على حياته حتى يضمن لكن لنفترض أن هذا المتوفى لم يُجري صدقة على حياته ماذا يفعل؟ يُخرج عنه أهله بدليل حديث الرسول r : أنت ومالك لأبيك. لكن الأضمن أن يكون الإنسان هو الذي يُجري الصدقات في حياته فهذا أضمن له والأهم كثرة الدعاء للميت لأنه هذا أضمن في حديث الرسول r (أو ولد صالح يدعو له).


سؤال: يسأل المقدم أنه وردت للبرنامج أسئلة كثيرة حول الحج عن الغير هل يصل ثوابه للميّت وغفر الله تعالى له؟


هذا أمره إلى الله تعالى ونسأل الله له المغفرة والرحمة وهذه القضية هي أصل إختلاف المالكية مع بقية المذاهب في صحة الحج عن الغير. لكن المهم من كل هذا والأضمن أن يسعى كل واحد منا لعمل الصدقات في حياتنا فإذا مات الإنسان ولم يعمل صدقة يعمل عنه أهله وأولاده كما قلت سابقاً الأضمن للميت الدعاء له.


سؤال: تكررت الأسئلة على البرنامج حول كون المسلم بين الخوف والرجاء فما تقول في ذلك؟


قلنا أن المريض أو المحتضر يجب أن يكون على هذه الحالة بين الخوف والرجاء وعليه أن يكون على وضوء أو تيمم دائم وأن يكثر من ذكر الله والإستغفار والتوبة والندم عل ما قدّم وأن يسدد ديونه ويحسن الظن بالله ويرضى ويصبر عبى ما أصابه. دخل رسول الله r على شايب يحتضر فسأله كيف تجدك؟ قال أنا أرجو رحمة ربي لكني أخاف ما قدمت من سيئات فقال الرسول r ما اجتمعا في قلب عبد إلا غفر الله له. وفي رواية لا يجتمعان في قلب عبد إلا أمّنه الله مما يخاف وأعطاه ما يرجو. وقد وقفت مع هذا الحديث فتبين لي أن هذا قمة الإيمان والذكاء فالشاب لم يقل خائف من الله وهذا من حسن ظنه بالله وقدّم أنه يرجو رحمة ربه على خوفه من سيئاته وقال أخاف ما قدمت من سيئات. وهذا دليل إيمان خالص لله وكان إيماناً بحبّ المولى، خوفه يجب أن يسيطر على قلوبنا لكن في لحظة الموت نحسن الظن بالله زنفهم أن رحمته سبقت غضبه فيكون الرجاء في الله والخوف من الذنوب وقد ورد في الحديث القدسي قصة اليهودي الذي طلب من أولاده أن يحرقوا جثته ويفرقوها في أماكن متعددة لأنه أذنب ذنوباً كثيرة وهو يستحي أن يقف بين يدي الله تعالى فجمع تعالى ما تناثر من حرق جسده وسألهما حملك على هذا قال مخافتك يا رب العالمين فغفر له وأدخله الجنة.


سؤال: هناك حديث حول من يبارز اله تعالى ؟ من بارز الله بالمعاصي وإذا سُئل قال أُحسن الظن بالله. قال الرسول r كذبوا لو أحسنوا الظنّ بالله لأحسنوا العمل.


سؤال: استيضاح من سائل حول الموت والوفاة؟ وسؤال آخر كيف تخرج الروح وموضوع الرؤيا والحلم؟


تحدثنا عن الموت والوفاة والفرق بينهما (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها) وقلنا أن حين موتها هي بأن يقبض ملك الموت الروح والتي لم تمت في منامها قلنا أن هذه حالة النوم التي فيها اتصال مؤقت بين الموت واليقظة وسنتعرض لهذا بالتفصيل في حلقات لاحقة. وقلنا أن كل موت وفاة وليست كل وفاة موتاً



# 1  

معلومات :  البلد : المملكة العربية السعودية
  عدد المشاركات : 1
غدغد

 
[ السبت 8 نوفمبر 2008 ]
 
 
 

بارك الله فيك اخي وجعله في ميزان حسناتك        



# 2  
amirimoha
معلومات :  البلد : المغرب  : المدينة : أغادير
  عدد المشاركات : 3
amirimoha

 
[ الثلاثاء 11 نوفمبر 2008 ]
 
 
 

شكرا 




اضافة رد على الموضوع




  منتديات SPTechs : مشاركات شبيهة .  لموضوع : الواجبات التي تجب على من حضر الوفاة:

   .   الى محبي برنامج شاهد منزلك Google Earth اخيرا الشرح بالصور
   .   شاهد اي مكان من على سطح الكرة الارضية وانت جالس في بيتك
   .   احدث ترددات القنوات الفضائية
   .   صور مضحكة اتمنى ان تنال اعجابكم
   .   قصة جميلة جدا باللغة الانجليزية مع الترجمة لها
   .   الان أسرار حرامي سيارات سان اندرياس كامله
   .   بنت عمرها 15 سنه بس صايعه..قصه
   .   لارسال رسائل للموبايل مجاناً
   .   معاني اسماء البنات حسب علم النفس..
   .   ثيمات للكمبيوتر.. روعه جداا


  منتديات SPTechs : مشاركات amirimoha  
   .   آيات الموت في القرآن الكريم والإحتضار
   .   حلقة واجبات المتوفّى ومن حوله
   .   التوبة والإستغفار
   .   عنوان الحلقة: فتنة بني آدم عن طريق الشيطان
   .   عنوان الحلقة: لباس التقوى
   .   يا من بدنياه انشغل وغرّه طول الأمد
   .   من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور
   .   عنوان الحلقة: كيف نقفل مداخل الشيطان؟
   .   عنوان الحلقة: الإنتصار على الشيطان
   .   عنوان الحلقة: الجنة ونعيمها

  | الكرة الارضية على الهواء مباشرة  |   برنامج فتح اكثر من ياهو على نفس الجهاز  |   ترددات القنوات على السيريوس  |  


اسم المستخدم                        كلمة المرور

حفظ معلومات الاشتراك

# الواجبات التي تجب على من حضر الوفاة:

register
 مستخدم جديد