منتديات التقني عالم التجارة
SPTechs منتديات
 اسم المستخدم حفظ بيانات الدخول 
كلمة المرور
  منتديات SPTechs   > المنتدى الإسلامي
 thread

عنوان الحلقة: الجنة ونعيمها

 

  السبت 20 أبريل 2019 م الموافق ‏15/‏شعبان/‏1440 هـ الساعة 0:35

 


الرد على الموضوع عدد القراءات : 1472   

معلومات :   البلد : إختــر دولة
  عدد المشاركات : 27
superking2008


[ الأحد 14 سبتمبر 2008 ]
 
 
 

عنوان الحلقة: الجنة ونعيمها



عنوان الحلقة: الجنة ونعيمها


تقديم علاء بسيوني


نعيم الجنة خالد وأفضل نعيم الجنة رؤية الله عز وجلّ. قال تعالى في سورة هود (وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)) الآيات في الجنة ذكرت خالدين فيها وفي آيات أخرى ذكرت خالدين فيها أبداً ما الفرق بينهما؟ وما دلالة الاستثناء في قوله تعالى (ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك)؟


هذا التصور يجب أن نحيط به كله ولا نقف عند ملمح واحد فقط. نأخذ المشهد في سورة هود من الآية 103 (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآَخِرَةِ ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ (103) وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلَّا لِأَجَلٍ مَعْدُودٍ (104) يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)) يتكلم تعالى عن يوم البعث والحساب ويذكر فيها صنفي البشر شقي وسعيد والكلام في هذا يحتاج إلى تدبر في كتاب الله من سورة الفاتحة إلى سورة الناس وليس في بعض الآيات فقط. وأفضل ما يوصلنا الى استكمال المشهد ومعرفة ما يحصل في هذا اليوم العظيم أن تقرأ الكتاب كله (ذلك يوم مجموع له الناس) يجب أن يكون هناك جامع هو الله تعالى وليس للناس إرادة في ذلك وما دام الله تعالى هو الجامع آخذ من القرآن ملمحين (ربنا إنك جامع الناس ليوم لا يرب فيه) والناس أصناف والله تعالى صنّف الناس عندما أنزل القرآن وصنّف الناس عندما جمع الكتاب.


الفضيحة قي ذلك اليوم ستكون على مرأى ومسمع ومشهد من لدن آدم الى قيام الساعة (ذلك يوم مشهود) الأفعال في هذه الآيات لله تعالى فهناك قوة في طريقة الأداء. (مجموع) أي ليس بإرادة الناس وعليه فيجب عليهم أن يعملوا لهذا اليوم وليس من الصدفة أن يبدأ الكتاب بسورة الفاتحة (مالك يوم الدين) وقلنا في حلقات سابقة أن أحداً لم يملك الزمان فليس من مالك للزمان إلا الله تعالى وهذا اليوم مملوك كزمانه لله تعالى؟ الأجل يعطينا مفهومين (لكل أجل كتاب) الذي تنتهي به حياة كل شيء (كتاب تعني زمن وميعاد) وهذه من الكلمات المشتركة اللفظ ويوم الدين أجل آخر (الزمان العام ليوم القيامة). وقال تعالى (أجل معدود) مهما طال فهو معدود ومحسوب ويقول أهل اللغة أن كل معدود قليل وإن بدا كثيراً (إنهم يرونه بعيداً ونراه قريبا). ولتوقيع الكلمة في الخلد: الميت دخل القبر من عهد آدم وآخر دخله فبل القيامة بيوم كلاهما لا يشعر بالزمن لأنه كما قلنا في حلقة سابقة الزمن ينقطع بعد الموت بدليل الحديث الشريف "والله لتموتنّ كما تنامون ولتُبعثون كما تستيقظون وإنها لجنة أبداً أو نار أبداً". الميت في قبره انقطع عمله وحياته بنص الحديث الشريف "للإنسان في الدنيا ثلاث رفقاء المال لا يخرج من البيت والأهل والعمل" وكما قيل



اضافة رد على الموضوع




  منتديات SPTechs : مشاركات شبيهة .  لموضوع : عنوان الحلقة: الجنة ونعيمها

   .   رسائل زعل و حزن و عتاب و الخيانة اكثر من ألف رسالة
   .   رقم الشيخ ابو علي الشيباني والموقع الرسمي له علي الانترنت
   .   اسماء الصحابة رضوان الله عليهم و معاني القابهم
   .   وسام الديب .. برنامج فوتوشوب مشروح بالصور .. رائع لا يفوت ال
   .   اجمل الاغاني الرومانسية وبأأججمملل الاصوات العربية
   .   اسرار الحاسب والانترنت
   .   ودعا لسرقة الاميلات حقا وداعا طريقة استرجاع الاميل المسروق م
   .   أسرار جوال (6630)
   .   أحاديث قدسية.
   .   كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان


  منتديات SPTechs : مشاركات superking2008  
   .   آيات الموت في القرآن الكريم والإحتضار
   .   حلقة واجبات المتوفّى ومن حوله
   .   التوبة والإستغفار
   .   الواجبات التي تجب على من حضر الوفاة:
   .   عنوان الحلقة: فتنة بني آدم عن طريق الشيطان
   .   عنوان الحلقة: لباس التقوى
   .   يا من بدنياه انشغل وغرّه طول الأمد
   .   من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور
   .   عنوان الحلقة: كيف نقفل مداخل الشيطان؟
   .   عنوان الحلقة: الإنتصار على الشيطان

  | قناة طيور الجنة  |  


اسم المستخدم                        كلمة المرور

حفظ معلومات الاشتراك

# عنوان الحلقة: الجنة ونعيمها

register
 مستخدم جديد