منتديات التقني عالم التجارة
SPTechs منتديات
 اسم المستخدم حفظ بيانات الدخول 
كلمة المرور
  منتديات SPTechs   > المنتدى الإسلامي
 thread

يا من بدنياه انشغل وغرّه طول الأمد

 

  الأحد 22 سبتمبر 2019 م الموافق ‏23/‏محرم/‏1441 هـ الساعة 16:12

 


الرد على الموضوع عدد القراءات : 2640   

معلومات :   البلد : إختــر دولة
  عدد المشاركات : 27
superking2008


[ الأحد 14 سبتمبر 2008 ]
 
 
 

يا من بدنياه انشغل وغرّه طول الأمد



يا من بدنياه انشغل وغرّه طول الأمد


الموت يأتي بغتة والموت صندوق العمل


ومن هذا نفهم سرّ اتباع الجنائز ففيها رضى للماشي وتأديب لنفسه وتفكر في أنه اليوم حامل وغداً سيكون محمولاً.


قوله تعالى (مجموع له الناس): كل الأجساد التي خُلقت من آدم إلى قيام الساعة باختلاف ميتتهم يجمعهم الله تعالى يوم القيامة. هذا المجموع كما قلنا مجبرون عليه وجامعهم هو الله تعالى (إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه) (إن الله جامع المنافقين) فالمؤمن والكافر مجموعين يوم القيامة. والله تعالى صنّف البشر في أوائل سورة البقرة (المتقين في 13 آية، الكافرون آيتان والمنافقون 13 آية) ويجب علينا أن نعمل حساب ذلك اليوم وكأننا بالقرآن يشير إلى أن أغلب حالات الناس النفاق بدليل قوله تعالى (قالت الأعراب آمنا) (إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله) الذي يؤدي الى التصنيف هو العمل وليس القول فيجب أن لا يتكل الناس على القول. في سورة الحجرات قال تعالى (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)) لم يقل أسلمنا وإنما قال قولوا أسلمنا. عندما تسمع مجموع له الناس يجب أن تفكر أنك منهم ولكن مع أي جمع ستكون؟ مع المتقين أو الكافرين أو المنافقين؟.


(يوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105): قوله تعالى (تكلم) لأن النفس البشرية طبيعتها المجادلة (كل نفس تجادل عن نفسها) أنت تتصور أنك ستجادل (لا تُكثر الجدال ولو كنت محقاً حتى لا تتعود على الجدال) لأن التعلّم الحق هو النقاش أما الجدال فلن يؤتي ثماره لا بالقول ولا بالعمل بدليل ما جاء في القرآن الكريم عن مجادلة المنافقين (إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله) (ومن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الآخر) والبديع في توصيف الله تعالى أنه قلب الأمر عليهم (يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)) (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142)) ما فعلوه هم مخادعة أي مفاعلة فهم لا يستطيعون أن يخدعوا الله تعالى والمؤمنون في معيّة الله تعالى وما عداهم كفر أونفاق. يجب على كل مؤمن حقّ أن يلجأ للعمل. وتوصيف الناس (شقي أو سعيد) الشقي هو الشقي بفعله والسعيد ولن يتطابق التوصيفان في التطبيق (فأما الذين شقوا) بفعلهم هم و (أما الذين سعدوا) بقبوله الهدية والنعمة من الله تعالى وعلى رأسها رسول الله r (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) ونعمة الاسلام ومَن قبِل الهدية هو من اتّبع الرسول r (ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها) ألهمها أي بيّن لها وألهمها منذ البداية الفجور والتقوى ومن عظيم فعل الإله الحقّ أنه بيّن الفجور قبل التقوى لنتجنّبها (فلا اقتحم العقبة) وبيّن التقوى حتى نتّبعها ووضع تعالى على رأس الكتاب (هدى للمتقين) وهذه دائرة أضيق من الناس. فهدى الكتاب مقصور على المتقين وحتى تأخذ هداية الكتاب يجب أن تكون من أهل التقوى (الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة..) مناط العقيدة سليمة وأهل التقوى في معية الله تعالى (لا تحزن إن الله معنا). (قد أفلح من زكاها) أي علاّها ورقّاها وفي سورة المؤمنون (والذين هم للزكاة فاعلون) هذه زكاة نفس.


الذي جاءه الاسلام وسنة الرسول r ولم يطبّق مع أنه مسلم أي أنه أعلن القبول وأبطن الرفض مع أي صنف يكون؟


الكافر الذي يعلن ككفره أفضل من المنافق لأن الكافر لا يضحك على نفسه ويبقى الايمان معروض عليه أما المنافق ضحك على نفسه وهو ليس مع ولا ضد وهذا أخطر على المجتمع وعلى نفسه من الكافر. والكاغر أقرب للإيمان من المنافق وفرصته في تلقّي الرسالة أعلى من المنافق.


(لهم فيها زفير وشهيق): هل النار تتنفس كأنها حية؟


الزفير فيه شرح كثير ويجب أن نسأل سؤالاً من المنطقي أن يكون الشهيق أولاً أما في الآية فجاء الزفير قبل الشهيق. هذه تأتي من النار التي تتغلغل في باطنهم فلها زفير من باطنهم أما الشهيق فمأخوذ مع أول هلّة في يوم القيامة (فمن زحرح عن النار) زفير في نار وشهيق في نار ولو طلبوا ماء يُغاثوا به يغاثوا بماء يشوي الوجوه فما بالك بالداخل والعياذ بالله.


(خالدين فيها ما دامت السموات والأرض( الأرض يومها غير الأرض والسموات والعرب كانوا يعبّرون بهذا التعبير دلالة على الأبدية والله تعالى يعبّر بسموات الآخرة وأرض الآخرة الباقية.


(إلا ما شاء ربك): الاستثناء هو فترة الحساب وهي ليست في الجنة ولا في النار. (إلا ما شاء) أحوال (ما) الاستثناء فقط لفترة الحساب التي سيُرحمون منها من العذاب وهي الفترة التي يكون فيها أهل الإيمان في غاية الشوق للجنة بعد أن يريه ملك الموت مكانه ومقرّه في الآخرة. بعض أهل اللغة استثنى فترة القبر أيضاً.


(إن ربك فعال لما يريد) وفي الجنة (عطاء غير مجذوذ) الكافرون كذبوا لذا قال تعالى (إن ربك فعال لما يريد) ما قاله لم يكن يوماً كذباً أما بالنسبة للمؤمنين (عطاء غير مجذوذ) أي غير مقطوع وهذا يؤكد أن الاستثناء قبل الجنة لأنه لما يدخل الجنة لا ينقطع العطاء.


(وقال الذين كفروا ربنا أرِنا الذين أضلاّنا) ماذا سيفيدهم هذا حتى لو وضعوهم تحت أقدامهم لن يستفيدوا شيئاً لأنهم جميعاً في النار. هذه الآية أقولها لكل مسلم يقع في براثن شياطين الانس. سُئل الحسن البصري أيهما أسهل شيطان الجن أو شيطان الإنس؟ فقال الأهون شيطان الجن إذا قلت أعوذ بالله انهزم أما شيطان الإنس غمن يقدر عليه؟ الإيمان مناطه في المسلم ليس كلمة وإنما فعل وعمل فلا تصلي العشاء مثلاً ثم تشترك في عمل قد تموت عليه ويدخلك النار.


لماذا يصف الله تعالى أسلوب الشيطان بالتزيين والتجميل؟


زينة تبدو لنفس عندها استعداد. منهم من يقول تصفّد الشياطين في رمضان ونرى ذنوباً ونقول هذا يتوقف على النفس التي تفتح المجال للشيطان لأن الشيطان يجري مجرى الدم في الانسان أي يفتح له المجال وهذا تعبير مجازي فمن يحزم أمره قبل رمضان تجده حازماً في رمضان ويكمل كذلك في شوال وغيره أما الذي لم يحزم أمره تجده يتعبّد في رمضان فقط.


كيف تفسر قوله تعالى (وإن كنتم في ريب مما أنزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله)؟ وهل الضمير في (مثله) يعود على القرآن أو على الرسولr؟


الضمير يعود على الرسول r أي من مثله من مثل الرسول الأمي وكما قلنا في الحلقة السابقة هناك تفسيران أحدهما يقول أن الضمير يعود على القرآن والآخر يقول كما قلنا أن الضمير يعود على الرسول r . في سورة الاسراء قال تعالى (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88)) من هذه الآية يظهر لنا أن المثلية للقرآن مستحيلة ابتداء. ونعود الى الآية موقع السؤال (على عبدنا) الكافرون اتهموا الرسول r بأنه يؤلف القرآن وتأتي الآية مخاطبة لهم طالما أنكم اتهمتموه فاتوا برجل على شكل محمد يأتي بمثل ما جاء به (وادعوا شهداءكم) الشهداء لن يشهدوا على القرآن لأنهم كفروا به لكنهم يشهدون على أمية الرسول r. (من مثله) تعني من مثل هذا الرجل الأمي الذي تدّعون أنه يقول هذا الكلام من عنده وادعوا شهداءكم على أمية الرسول r. ولو كان هناك مثلية للقرآن لكان القرآن مفترى (فاتوا بعشر سور مثله مفتريات) والتحدي قائم (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا) أي لن يأتوا برسول مثل محمد يأتي بمثل ما جاء به.


تكلمنا عن مواصفات حال أهل الجنة ويجب أن نقف عند قوله تعالى (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)) فما أصل من قبل ومتشابه؟


هذه الآيات فيها رأيان يردهما النص وأحاديث الرسول r. قوله تعالى (متشابهاً) في الدنيا هذا كلام مع احترامنا للعلماء غير نهائي ورحم الله تعالى من قال وهو يفسّر لا أعلم. متشابه لما في الدنيا (كلّما) ترد هذا التفسير والتشابه يأتي عليك مرة واحدة وليس مرات و(كلما) تدل على الاستمرارية. ثم كلمة (منها) لم يقل فيها . هم يقولون متشابهاً لما في الدنيا والحديث الشريف يقول في وصف الجنة :" فيها ما لا عين رأت" لن أقارنها بشيء من قبل لأني لم أره من فبل.


كلمة التشابه وردت في القرآن ثلاث مرات (مشتبهاً ، متشابهاً) في الدنيا وترى أشياء رأيتها وأشياء لم ترها من قبل أما في الجنة فليس فيها تشابه لأنه بوصف الحديث فيها ما لا عين رأت.


(من) الأولى للابتداء والثانية للتبعيض والتشابه في داخل الجنات. والنقطة الأخرى (هذا الذي رزقنا من قبل) ما هو؟ وعد الله تعالى المتقين كلما رأوا نعيماً يقولون هذا الذي رزقنا من قبل أي النعيم الذي وعدنا به ربنا. وتجدد النعم في الجنة بما لا يتساوى مع نعيم الجنة وليس نعيم الدنيا (مثل الجنة التي وعد المتقون) هذا هو الوعد.


(اتوا به متشابهاً) في الجنة يأتيك كل شيء أما في الدنيا فأنت تسعى لما تريد وعندما تشتهي شيئاً يأتيك (كلوا واشربوا بما أسلفتم في الأيام الخالية) هذا نتيجة (كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا).


(أزواج مطهرة) أزواج الآخرة لا مقارنة لها بأزواج الدنيا ولا يوجد تشابه بين ما في الجنة وما في الدنيا.


في سورة الأعراف (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32)) ما معنى خالصة؟ الطيبات من الرزق في الدنيا أو يوم القيامة؟


كل انسان يتلقاها في مفهومه للآية البعض قال في الدنيا غير خالصة ويوم القيامة خالصة وهذا تصور غير صحيح. الآية خطاب من الله تعالى لرسوله r: قل يا محمد من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده. كلمة عباده تعني الاصطفاء فلم يقل عبيد. الكل عبيد لكن من العبيد عباد (عباد الرحمن) (ادخلي في عبادي) أول اصطفاء في الآية كلمة عباد.


( قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة) هذا النعيم والزينة خالصة لمن حبس نفسه على الايمان في الدنيا ولو كانت في الدنيا ستكون غير خالصة لأن نعيم الدنيا يشترك فيه الكافر والمؤمن.


والله تعالى رحمن الدنيا لأن فيها الكافر ورحيم الآخرة لأن الرحمة في الآخرة مقصورة على العباد. أنا آمنت وغيري كفر وأخذ يأخذ نعيم الدنيا وترك الآخرة والإيمان وأنا حبست نفسي على إيمان بالله واليوم الآخر والملائكة والكتب وكل ما جاء في أوائل وأواخر سورة البقرة (الذين يؤمنون بالغيب) و(آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) ) والمؤمن بمحمد r يجب أن يؤمن بمن جاء قبله والمؤمن باليوم الآخر مؤمن بالله والكل لا يتجزأ. الإمام محمد عبده قال: إن كانت الجنة لليهود فنحن داخلوها لأننا آمنا بموسى ولن يدخلها اليهود لأنهم لم يؤمنوا بمحمد. ويجب أن أنبّه أنه قبل تفسير القرآن علينا أن نقرأه كله. وأكرر أن كلمة خالصة تفيد أنها خالصة للعباد الذين حبسوا أنفسهم على الإيمان بالله تعالى في الحياة الدنيا.


البعض يتصور أن كل الحساب والجزاء يكون في الدنيا ويغيب عنهم أن الدنيا دار امتحان (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214) البقرة) (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3) العنكبوت) ومعها قوله تعالى (قالت الأعراب آمنا) المسألة تبدأ بالاسلام كلمة والإيمان عمل ومن رحمة الله تعالى بنا لم يجعل الآخرة دار حساب وإنما جعلها دار جزاء والدنيا دار ابتلاء وعمل الجزاء من يوم (مالك يوم الدين) الحساب ينتهي بيوم واحد فكما رزقهم في واحد فهو سبحانه قادر على أن يحاسبهم في يوم واحد وهو سبحانه (كل يوم هو في شأن) في كل لحظة وثانية هو في شأن سبحانه وتعالى.


في الاسراء قال تعالى (من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى) الكافرون ناقشوا الاسراء لأنهم بتصورهم يضربون إليها أكباد الإبل فلم يصدقوا أنه r أتاها في جزء من الليل ولكنهم لم يناقشوا العروج لأنهم لم يروا السماء هم ناقشوا فقط فيما يعرفونه وهو المسجد الأقصى. وفي سورة النجم قال تعالى (والنجم إذا هوى) النجم مكانه في السماء والعروج حدث في السماء فهي مجاز في مجاز. وآيات الاسراء تذكر قوله تعالى (لنريه من آياتنا) وفي سورة النجم (ولقد رأى من آيات ربه الكبرى).


قوله تعالى (أحسِب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا) الدنيا كما قلنا دار عمل أي ابتلاء والآخرة دار جزاء والحساب يوم فاصل بينهما (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17)) هداية الله تعالى هداية إلى أعلى الدرجات (الإيمان) والناس تركن فقط إلى الاسلام. في قوله تعالى (هدى للمتقين) هذه درجة أعلى فالإيمان نقف فيه عند قوله تعالى (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُم) (لمّا) تفتح الباب ثانية والآية تفيد أنهم سمينّون عليك إسلامهم قل أنتم وقفتم عند الاسلام والله تعالى هداكم للإيمان وعلينا أن نتخطى لمرحلة الإيمان ثم التقوى ثم الاحسان ثم إسلام الوجه وهو أعلى درجات الإيمان (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102) آل عمران) وحقّ التقوى هو الاحسان. تبدأ بإسىم الرسالة ثم الايمان بالتطبيق ثم التقوى ثم حق التقوى أي الاحسان (إن الله مع الذين اتقوا) (وبالاسحار هم يستغفرون) ثم إسلام الوجه وهو أن تكون منقاداً ومنصاع لكل أوامر الله تعالى (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة) والزيادة هي رؤية الله تعالى.


هناك درجات كثيرة في الجنة فهل إذا كنا في درجة أقل يمكننا أن نرى الرسول r ونتمتع بصحبته؟


رؤية الله تعالى تحتاج لاستشهاد كثير في القرآن وسنرى الله تعالى. الرسول r علّم أحد الصحابة وهو خامه : قال الرسول r اطلب فقال خادمه مرافقتك في الجنة قال الرسول r أوغير ذلك؟ قال الخادم لا قال r فأعنّي على نفسك بكثرة السجود. فالسجود في الصلاة والخشوع والتذلل والخضوع من غير الصلاة بنصّ الحديث "أقرب ما يكون العبد لربّه "أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد" فإذا كنت معية الله تعالى في الدنيا أفلا تكون في الآخرة. وقال r "أنا وكافل اليتيم كهاتين" الكفالة لسببين أولاً لأن الرسول r نشأ يتيماً ولأن الرسول r أمرنا بذلك ويمكن كفالة الأيتام في غير بيتك والاسلام لم يحرم التبني أو التربية وإنما حرّم النسب فقط (ادعوهم لآبائهم).



اضافة رد على الموضوع




  منتديات SPTechs : مشاركات شبيهة .  لموضوع : يا من بدنياه انشغل وغرّه طول الأمد

   .   الى محبي برنامج شاهد منزلك Google Earth اخيرا الشرح بالصور
   .   شاهد اي مكان من على سطح الكرة الارضية وانت جالس في بيتك
   .   احدث ترددات القنوات الفضائية
   .   صور مضحكة اتمنى ان تنال اعجابكم
   .   قصة جميلة جدا باللغة الانجليزية مع الترجمة لها
   .   الان أسرار حرامي سيارات سان اندرياس كامله
   .   بنت عمرها 15 سنه بس صايعه..قصه
   .   لارسال رسائل للموبايل مجاناً
   .   معاني اسماء البنات حسب علم النفس..
   .   ثيمات للكمبيوتر.. روعه جداا


  منتديات SPTechs : مشاركات superking2008  
   .   آيات الموت في القرآن الكريم والإحتضار
   .   حلقة واجبات المتوفّى ومن حوله
   .   التوبة والإستغفار
   .   الواجبات التي تجب على من حضر الوفاة:
   .   عنوان الحلقة: فتنة بني آدم عن طريق الشيطان
   .   عنوان الحلقة: لباس التقوى
   .   من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور
   .   عنوان الحلقة: كيف نقفل مداخل الشيطان؟
   .   عنوان الحلقة: الإنتصار على الشيطان
   .   عنوان الحلقة: الجنة ونعيمها



اسم المستخدم                        كلمة المرور

حفظ معلومات الاشتراك

# يا من بدنياه انشغل وغرّه طول الأمد

register
 مستخدم جديد