منتديات التقني عالم التجارة
SPTechs منتديات
 اسم المستخدم حفظ بيانات الدخول 
كلمة المرور
  منتديات SPTechs   > استشارات قانونية
 thread

سبيكة النجار، (حقوق المرأة السعودية على منصة لجنة سيداو)

 

  الأحد 16 ديسمبر 2018 م الموافق ‏09/‏ربيع الثاني/‏1440 هـ الساعة 4:43

 


الرد على الموضوع عدد القراءات : 2760   

معلومات :   البلد : سورية  : المدينة : حلب
  عدد المشاركات : 99
rouba1974


[ الأربعاء 13 فبراير 2008 ]
 
 
 

سبيكة النجار، (حقوق المرأة السعودية على منصة لجنة سيداو)










يوم الخميس الماضي السابع عشر من هذا الشهر اتجهت عيون المهتمين بقضايا وحقوق المرأة صوب اللجنة المعنية بمعاهدة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والسبب هو مناقشة التقرير الوطني للمملكة العربية السعودية حول إنفاذ اتفاقية "سيداو".

وتأتي أهمية هذا الحدث في كون السعودية أول دولة خليجية بعد الكويت التي تقدم تقريرها الوطني، كما أن الفكرة السائدة لدى الكثير من المدافعين عن حقوق المرأة عن تدني مستوى حقوق المرأة السعودية تعطي جلسات اللجنة المعنية أهمية خاصة.

تكون الوفد السعودي من 45 عضواً بينهم 19 امرأة. وقد تقدمت مجموعة أطلقت على نفسها "نساء من أجل الإصلاح" بتقرير الظل، وقد حاولت البحث عن هوية أعضائها إلا أن محاولاتي باءت بالفشل. وكل ما عرفته أن التقرير المذكور صاغته إحدى الأكاديميات ولهذا السبب وبحسب المعلومات التي تلقيتها فإنها مهددة في مهنتها. كما قدمت كل من اليونسكو ومنظمة العمل الدولية تقريرين منفصلين تناولا وضع المرأة السعودية في مجال التعليم والعمل. ولم تتمكن أي من منظمات حقوق الإنسان الدولية من تقديم تقارير موازية أو تقارير ظل رداً على التقرير الحكومي رغم حضور ممثليهم لجلسات المناقشة. يذكر أن منظمة مراقبة حقوق الإنسان قد حاولت تقديم تقرير في هذا الشأن، حيث طلبت من إحدى الخبيرات السعوديات كتابته ولكنه لم ينجز. الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان حاولت بدورها إرسال بعثة إلى المملكة العربية السعودية للغرض نفسه، وعندما تعذر عليها ذلك حاولت دعوة بعض النساء السعوديات العاملات في مجال حقوق المرأة إلى اجتماع يعقد خارج المملكة إلا أن محاولاتها لم يكتب لها النجاح.

احتجت إحدى السعوديات المدافعات عن حقوق المرأة على تشكيلة الوفد الرسمي للمملكة واصفةً إياه بالكارثة ومعتبرة أن ذلك الترشيح لا يمثل المرأة السعودية. وطالبت ممن سيحضر الاجتماع "كشف الحقيقة المرة عن واقع المرأة السعودية لاسيما غياب مدونة الحقوق الشخصية وتجليات ذلك في وقائع مأساوية تبدأ من زواج الصغيرات وتمتد حتى فاطمة طليقة النسب، وفتاة القطيف التي لم تحظ سوى بعفو ملكي دون تبرئة ودون إيقاع أشد عقاب على المجرمين السبعة ومروراً بفتاة الإحساء وفتاة حفر الباطن وغيرهن كثر من الشجاعات اللاتي صرخن جراء تعرضهن لانتهاكات". وبحسب ما ذكرته تلك الناشطة "لم تفعل لجان حقوق الإنسان الحكومية شيئاً سوى ردعهن عن تقديم الشكاوى ضد من ينتهك حقوقهن".

يذكر أن بعض المدافعات السعوديات عن حقوق المرأة قد شكلن جمعية تحت مسمى "جمعية الدفاع عن حقوق المرأة" وإلى الآن لم تستطع تلك الجمعية الحصول على التصريح الرسمي بالعمل، في حين أُنشئت جمعية أعضاؤها كلهم من الرجال حسبما أعتقد، تحمل الاسم نفسه وتهدف إلى أن تلزم المرأة بيتها في حين تساعدها الجمعية على إنجاز بعض الأمور الخاصة بها كالتمثيل أمام المحاكم وإنجاز بعض المعاملات. واضح أن أهداف تلك الجمعية ورغم اسمها البَرّاق لا تصب في مصلحة المرأة.

وتمهيداً لمناقشة التقرير الرسمي حول إنفاذ الاتفاقية الذي سنناقشه فيما بعد، فقد وجهت لجنة تمهيدية تابعة للجنة السيداو أسئلة عدة للحكومة من ضمنها ماهية الجهات التي أعدت التقرير. وردت الحكومة أن لجانا خاصة بالرجال وأخرى خاصة بالنساء ساهمت في إعداد التقرير. ولا أدري هل رضيت لجنة السيداو بهذا الفصل أم أن السعودية قد واجهت انتقادا حول الفصل بين الجنسين مما قد تعتبره اللجنة تمييزاً قائماً على الجنس. ولم يوضح الرد الدور الذي لعبه الفريقان اللذان لعب كل منهما في ملعب منفصل. وفي ردها عن مساهمة المنظمات غير الحكومية في التقرير ذكر أن التقرير نوقش من قبل الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ومؤسسة الملك فهد الخيرية وجمعية النهضة النسائية وبعض الخبيرات أو الاستشاريات. وأعتقد أن ناشطات حقوق المرأة السعودية لم تتح لهن فرصة المشاركة.

وقد طلبت اللجنة التمهيدية توضيحاً حول التحفظ الشامل على الاتفاقية استناداً على الشريعة الإسلامية وتأثير ذلك على إنفاذ الاتفاقية على أرض الواقع. ويعبر هذا التساؤل عن قلق لجنة السيداو على هذا التحفظ العام في حين رأت الحكومة أن التحفظ العام مجرد إجراء احتياطي ولا يؤثر على التزاماتها تجاه الاتفاقية. وبالنسبة للإجراءات في حال تناقض القوانين المحلية مع بنود الاتفاقية فقد كانت الإجابة بأن الاتفاقية هي جزء من التشريع الوطني وفي حال التناقض مع القوانين المحلية فإن الالتزام بالاتفاقية يصبح له الأسبقية على القانون، في حين أهمل الرد على طلب اللجنة إعطاء أمثلة لبعض الحالات من واقع الأحكام القضائية. يبدو أن اللجنة على علم بالحالات التي ذكرت في مقدمة هذا المقال وقد يكون أحد أعضاؤها قد وجه سؤالاً مباشراً بهذا الخصوص إلى الوفد أثناء المناقشات الرسمية. وهذا ما سيبينه محضر الاجتماعات والبيان الختامي والتوصيات. أما بالنسبة لعدم السماح للمرأة بقيادة السيارة وبإلزامها بلباس معين، فقد كانت الإجابات عائمة وغير محددة فرغم الإقرار بعدم وجود نص قانوني بهذا الشأن ذكرت الإجابة أن هذه القضية لاتزال قيد الدراسة وأن مسألة قيادة المرأة للسيارة هي مسألة وقت ولكن لم يتم تحديد مدة معينة.

أما عن اللباس فقد ذكر أن ذلك اللباس أقرته أو ألزمته الشريعة الإسلامية وهو متغير حسب المناطق. تساءلت اللجنة عما إذا نص النظام الأساسي للحكم صراحة على المساواة وعدم التمييز القائم على الجنس، كما تساءلت عن الآليات المتبعة في حال تعرض المرأة للتمييز على أساس الجنس، كما طلبت إحصاءات في هذا الشأن إضافة إلى توضيحات محددة عن الإجراءات التي تتبعها الحكومة للقضاء على التمييز المجتمعي ضد المرأة.

كما طلبت اللجنة توضيحات عن أمور عدة منها التمييز الإيجابي (الكوتا) لصالح المرأة وموقع المرأة في مجلس الشورى، والعنف الموجه ضد النساء والإجراءات المتبعة للقضاء عليه. وتساءلت كذلك عما إذا كان في نية الحكومة استصدار قانون يمنع العنف المنزلي. ولم تهمل اللجنة العمالة الأجنبية وخصوصا العمالة النسائية والاتجار بالبشر مشيرة في ذلك إلى تقرير المقرر الخاص في هذه المسألة. حقوق الطفل كانت حاضرة في السؤال حول الحد الأدنى لسن الزواج. ولم تنسَ اللجنة أن تتساءل عن موقع المرأة في مراكز صنع القرار وفي السلك القضائي، والتعليم بجميع فروعه وتخصصاته، والبعثات التعليمية، والضمان الاجتماعي والتقاعد والصحة وغيرها الكثير من الأسئلة التي بلغت 32 سؤالاً. السؤال الأهم هنا هو هل سيدفع ذلك الاجتماع إلى تعزيز حقوق المرأة السعودية؟.



جريدة الوقت، (1/2008)






نحن محكومون بالأمل

# 1  

معلومات :  البلد : المملكة العربية السعودية  : المدينة : الرياض
  عدد المشاركات : 9
nasser669

 
[ الإثنين 18 فبراير 2008 ]
 
 
 
وكأن المــرأه الــسعـوديه مضطهده وليـس لـها اي حقوق

ليت الكاتبه القديره زارة السعوديه ورأت بأم عينها ما تتمتع به السعوديات

وبعدها كتبت هذا المقال ،
مشكلتنا داخليه وهناك من يحاول تصديرها للخارج بهدف خلق بلابل وغوغاء لا اساس لها من الصحه
ما هي الحقوق المسلوبه من المرأه السعوديه حتى تطالب بها كلفة لها الدوله كل ما تريد التعليم والتوظيف بشتى المجالات حتى انها امست تنافس الرجال في الكثير من المجالات

اختي ربى اشكرك على هذا الموضوع
تقبلي مروري


# 2  
rouba1974
معلومات :  البلد : سورية  : المدينة : حلب
  عدد المشاركات : 99
rouba1974

 
[ الإثنين 18 فبراير 2008 ]
 
 
 
ناصر:: هل حقا يعبر رايك عن مشاكل المراة السعودية ؟؟؟
هل ترى ان المراة السعودية لديها كامل الحقوق
المراة السعودية :ممنوعة من قيادة سيارتها التي تملكها !!!
المراة السعودية : تمنع من الزواج من غير السعودي بالا بمرافقة رسمية قد تاخذ اشهرا اااااااااااا!!!
اليس هذا انتهاك لحرية المراة باختيار شريك حياتها
المراة السعودية وكذلك السورية والعراقية والمصرية وككل نساءنا يتم هضم حقوقهن وامتهان كرامتهن ....ويتم ضربهن .....وهجرهن تحت مسميات اخلاقية ودينية ....
المراة العربية مهما وصلت الى اعلى المراتب وكانت طبيبة او مدرسة او حتى عالمة ...كل ذلك ينتهي بكلمة لا او غير مسموح من ولي امرها اوزوجها او اخاها او حتى قانونها الشرعي
فاي حرية تلك واي حقوق هذه التي يرقعون بها مجالسهم ....
سرني مرورك ناصر .....ولي عودة .......


نحن محكومون بالأمل


# 3  
syriapress
معلومات :  البلد : تركيا  : المدينة : Istanbul
  عدد المشاركات : 472
syriapress

 
[ الأربعاء 20 فبراير 2008 ]
 
 
 
والله غريب لسه في ناس تناقش حقوق المرأة؟؟!!
الأولى نتكلم في حقوق الرجل الذي لم يبقى له منها إلا الإسم
اتقين الله يابنات


# 4  
rouba1974
معلومات :  البلد : سورية  : المدينة : حلب
  عدد المشاركات : 99
rouba1974

 
[ الخميس 21 فبراير 2008 ]
 
 
 
ليش شو ناقصك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شو الحق اللي لسا ناطرو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لنقدر نوصلك تحققوا لنفسك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


نحن محكومون بالأمل


# 5  

معلومات :  البلد : سورية  : المدينة : حلب
  عدد المشاركات : 3
ammarhaj

 
[ الثلاثاء 4 مارس 2008 ]
 
 
 
أنا برأي لازم الرجل هوالي يبحث عن المساواة قبل المرأة التي أصبحت تتربع على حقوق الرجل


اضافة رد على الموضوع




  منتديات SPTechs : مشاركات شبيهة .  لموضوع : سبيكة النجار، (حقوق المرأة السعودية على منصة لجنة سيداو)

   .   الى محبي برنامج شاهد منزلك Google Earth اخيرا الشرح بالصور
   .   شاهد اي مكان من على سطح الكرة الارضية وانت جالس في بيتك
   .   تردد جميع قنوات نايل سات غير مشفرة
   .   جديد جميع تردد قنوات النايل سات
   .   صور مضحكة اتمنى ان تنال اعجابكم
   .   ترددات قمر النيل سات
   .   قصة جميلة جدا باللغة الانجليزية مع الترجمة لها
   .   الان أسرار حرامي سيارات سان اندرياس كامله
   .   تردد جميع القنوات النايل سات دليل
   .   بنت عمرها 15 سنه بس صايعه..قصه


  منتديات SPTechs : مشاركات ammarhaj  
   .   قصة النملة والصرصور
   .   الفرق بين الزواج العرفي والزواج الرسمي
   .   العقود الالكترونية
   .   الزواج المبكر
   .   قانون التأمينات الاجتماعية.. التمييز الاقتصادي ضد المرأة الس
   .   عقد الفاكتورينغ
   .   عمل المراة خارج بيتها
   .   بحيرة البجع
   .   الاتجار بالبشر !!
   .   تشغيل outlook

  | الكرة الارضية على الهواء مباشرة  |   برنامج فتح اكثر من ياهو على نفس الجهاز  |   ترددات القنوات على السيريوس  |  


اسم المستخدم                        كلمة المرور

حفظ معلومات الاشتراك

# سبيكة النجار، (حقوق المرأة السعودية على منصة لجنة سيداو)

register
 مستخدم جديد