منتديات التقني عالم التجارة
SPTechs منتديات
 اسم المستخدم حفظ بيانات الدخول 
كلمة المرور
  منتديات SPTechs   > اخبار
 thread

من هو الشخ محمد المؤيد ابو الفقراء

 

  الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م الموافق ‏06/‏ربيع الأول/‏1440 هـ الساعة 18:20

 


الرد على الموضوع عدد القراءات : 2263   
Jamer
معلومات :   البلد : اليمن  : المدينة : صنعاء
  عدد المشاركات : 1317
Jamer


[ السبت 15 أغسطس 2009 ]
 
 
 

من هو الشخ محمد المؤيد ابو الفقراء





قبل يناير (كانون الثاني) 2003، لم يكن الشيخ محمد علي المؤيد معروفا كما هو الحال اليوم، فقد كانت شهرته محصورة في النخب اليمنية بمختلف توجهاتها، وبالأخص في أوساط الإسلاميين في اليمن وبعض العامة من الفقراء في حي الأصبحي جنوب العاصمة صنعاء، والذين كان يقدم لهم المساعدات.



لكن وبعد ذلك التاريخ، وهو تاريخ اعتقاله في ألمانيا مع مرافقه محمد زايد، عرف كثير من الناس الشيخ المؤيد، وتباينت المعرفة لدى متابعي أخبار اعتقاله بتهمة تمويل الإرهاب، فهناك من اعتقد أو جزم فعلا بأن الرجل متورط «حتى النخاع» في دعم، ليس حركة حماس فقط، وإنما تنظيم القاعدة أيضا، وهناك من اعتبر أن أميركا أشهرت سيفها «المعادي للإسلام والمسلمين» وبدأت في الانتقام من رموزه الذين يعد المؤيد أحدهم في اليمن. وقبل اعتقاله كان إسلاميا بارزا على المستوى الوطني ـ المحلي، لكنه بات بعد ذلك أحد رموز العمل الإسلامي والنشاط الخيري العربي والإسلامي، خاصة أن إدانته بدعم حركة حماس تعد عملا بطوليا في البلدان العربية والإسلامية، وتحديدا في أوساط نخب الإسلام السياسي.



ولد الشيخ محمد علي المؤيد عام 1948 في منطقة بني بهلول في خولان الطيال بمحافظة صنعاء، وخولان هي إحدى أشهر القبائل اليمنية، وكان والده معلما في «المعلامة» أو الكتاتيب، وربما هذا ما دفعه إلى السير قدما في مجال تحصيل العلم بمواصفات ذلك الزمن، لكنه علم أفضى به في نهاية المطاف إلى أحضان الحركة الإسلامية أو (الإخوان المسلمين)، على الرغم من أنه ينتمي لأسرة هاشمية (زيدية ـ شيعية)، وهذا ليس مستغربا، لأن (الإخوان المسلمين) نشطوا خلال العقود القليلة الماضية في اليمن بصورة غير عادية، وتمكنوا من استقطاب الكثير من الشباب الذين ينتمون إلى أسر هاشمية (السادة) في عموم مناطق البلاد، وغيرهم من الشباب، وساعدتهم في هذا الاستقطاب جملة من العوامل أبرزها الفقر وضعف التعليم الحكومي في المدن، بل وانعدامه في المناطق الريفية والنائية، والجهل الذي كانت تعيش فيه مناطق اليمن شبه المعزول حينها عن العالم الخارجي، ومكنت هذه الظروف الحركة الإسلامية من التغلب على منافستها اليسارية، خاصة في ظل حكم الرئيس علي عبد الله صالح الذي بدأ منتصف عام 1978 وتحالف مع الإسلاميين في اليمن ليواجه القوى اليسارية في المناطق الوسطى من شمال اليمن والتي كانت تعرف بـ«الجبهة الديمقراطية» التي كانت مدعومة من نظام الحزب الاشتراكي اليمني الحاكم آنذاك للشطر الجنوبي من اليمن.



خط المؤيد طريقه في التعليم حتى نال درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية، بعد أن التحق بأهم وأشهر مدرسة في اليمن حتى الآن، وهي «مدرسة الأيتام» في العاصمة صنعاء، التي وصل إليها هو وأسرته وهو في سن مبكرة لم يتجاوز العاشرة، ومدرسة الأيتام قصة يمنية بامتياز، فقد كانت ربما الوحيدة في عهد الإمامة في اليمن التي انتهى حكمها (آل حميد الدين) بقيام ثورة 26 سبتمبر (أيلول) 1962، وتخرج منها الكثير من الساسة والمثقفين في شمال اليمن منهم أول رئيس لـ«الجمهورية العربية اليمنية» المشير عبد الله السلال والتحق بها الرئيس الحالي علي عبد الله صالح وكثير من الضباط الأحرار في الثورة السبتمبرية.



حقق المؤيد ما أراد، بأن حصل علما نافعا وانخرط في (الإخوان المسلمين)، لكنه سلك طريقا ليس متفردا بين زعامات هذا التيار، وتفوق عليهم في نشاطه الخيري، فأسس في البدء مسجدا صغيرا تحت منزله، ثم توسع وأنشأ مركزا اجتماعيا ودعويا هو مركز الإحسان الذي أسس (فرنا) أو مخبزا كان وما زال يقدم الخبر للفقراء والمعدمين، إضافة إلى جملة من الأعمال الخيرية، حتى أصبح المؤيد يلقب بـ«أبو الفقراء».



وهناك ـ بالطبع ـ من يطرح أن الشيخ المؤيد فعلا رجل إحسان، لكنه ليس نزيها من الأهداف الخفية لنشاطه الخيري، وأنه سخره لاجتذاب الفقراء والمعدمين نحوه من أجل إيصال رسالته وخدمة التوجهات الإسلامية التي يؤمن وينادي بها ويخدمها. وهناك من ينظر إليه على أنه «مجرد» داعية نال من العلم نصيبه وكفته تميل نحو عمل الخير أكثر من ميلها نحو السياسة.



في كل الحالات، مثل اعتقال المؤيد في ألمانيا مطلع 2003 صدمة لمحبيه وزملائه، وفي الوقت ذاته مثل نافذة جديدة يطل منها الباحثون والخبراء والصحافة والإعلام على إحدى شخصيات العمل الإسلامي في اليمن. كما مثل الاعتقال وما تلاه من محاكمات واعتقال وسجن حتى الإفراج عنه، محطة مهمة جدا في حياة الرجل الذي لم يكن يتوقع يوما أن أميركا أو «دار الكفر» كما يسميها كثير من الإسلاميين، ستكون يوما من الأيام، سجنا له يقضي فيه بضعا من سنين عمره المتقدم وبوابة إلى مرحلة الشيخوخة.



بلا شك لاقى المؤيد كغيره من المعتقلين على ذمة الإرهاب صنوفا من العذاب والإذلال والإهانة التي لم يكن يتوقعها في يوم من الأيام. وقد وصف في عام 2005 نزرا يسيرا من تلك المحنة التي كان يعيشها، في رسالة كتبها من سجنه بولاية كولورادو، حيث يقول إنه إلى ذلك الحين، أمضى في سجنه (35000) ساعة و«أنا في محنة وبلاء، ما بين تآمر واعتقال وتحقين وتنقلات في ظلمات سجون ما أنزل الله بها من سلطان، وأعمال شاقة لم أعهد ولم اسمع بمثلها».



واعتبر المؤيد، حينها، ما يعانيه لا يرجع إلى «جرم اقترفه ولا لذنب جنيته»، وإنما «جزاء وحقدا وغيره على ما نقوم به من أعمال البر والإحسان ومد يد العون للفقير المحتاج إطعاما للمسكين وكساء لعار ودواء لمريض وتعليما لجاهل..».





 

 



اضافة رد على الموضوع




  منتديات SPTechs : مشاركات شبيهة .  لموضوع : من هو الشخ محمد المؤيد ابو الفقراء

   .   الى محبي برنامج شاهد منزلك Google Earth اخيرا الشرح بالصور
   .   شاهد اي مكان من على سطح الكرة الارضية وانت جالس في بيتك
   .   احدث ترددات القنوات الفضائية
   .   صور مضحكة اتمنى ان تنال اعجابكم
   .   قصة جميلة جدا باللغة الانجليزية مع الترجمة لها
   .   الان أسرار حرامي سيارات سان اندرياس كامله
   .   تردد جميع القنوات النايل سات دليل
   .   بنت عمرها 15 سنه بس صايعه..قصه
   .   لارسال رسائل للموبايل مجاناً
   .   معاني اسماء البنات حسب علم النفس..


  منتديات SPTechs : مشاركات Jamer  
   .   توضيح مامعنى اسم محمد ؟؟
   .   كتاب تعليم فيجوال بيسك
   .   قصة أعظم ضابط مخابرات مصري أعاد الجاسوسة هبة سليم التي جنّدت
   .   ما يجب على العروس للتحضر قبل الزفاف ؟ملف كامل ؟
   .   كتاب تعليم لغة سي c
   .   كتاب تعليم فلاش ام اكس
   .   خلطة لتبييض الوجه ؟
   .   هل توافق على ان تتعلم الفتاة قيادة السيارة ؟
   .   تعريف لغة السي شارب (C#) .
   .   كيفية عمل تقرير بواسطة فيجوال بيسك بسهوله اليكم الطريقة

  | حرب السادس من اكتوبر  |   محمد  |   محمد الشرقاوى  |   برنامج فتح اكثر من ياهو على نفس الجهاز  |   محمد فؤاد  |   محمد عبده  |   اتصل مجانا من النت الى الموبايل 100%  |  


اسم المستخدم                        كلمة المرور

حفظ معلومات الاشتراك

# من هو الشخ محمد المؤيد ابو الفقراء

register
 مستخدم جديد