منتديات التقني عالم التجارة
SPTechs منتديات
 اسم المستخدم حفظ بيانات الدخول 
كلمة المرور
  منتديات SPTechs   > لغات برمجة
 thread

التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات ج1

 

  الخميس 21 يونيو 2018 م الموافق ‏07/‏شوال/‏1439 هـ الساعة 14:26

 


الرد على الموضوع عدد القراءات : 7994   
Jamer
معلومات :   البلد : اليمن  : المدينة : صنعاء
« مشرف عام »
  عدد المشاركات : 1317
Jamer


[ الأربعاء 14 فبراير 2007 ]
 
 
 

التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات ج1



التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات
• تكامل نظم المعلومات
• الخطة المعلوماتية
• التحول إلى العمل الإلكتروني
• إدارة المعلومات
• المعرفة ومصادر القوة
• صراع المستقبل
لاشك أن تطوير وبناء نظم جيدة للمعلومات له علاقة مباشرة بنمو وتطوير العمل بالمنشأة ، حيث أن الحاجة إلى إنتاج معلومات أصبحت من المتطلبات الأولية والأساسية للبقاء والاستمرار، وليس فقط هدفا لتحسين الكفاءة . هذا وقد أصبحت تقنية الحواسيب عصب نظم المعلومات في أي منشاة لما تقدمه من دعم كبير في إجراء وتنفيذ العمليات المختلفة ومساعدة المستويات الإدارية في كافة الأنشطة والقرارات التي يتطلبها العمل.

ويمكن من خلال إدخال تقنيات الحاسوب ونظم المعلومات في أعمال أي منشأة تحقيق صحة وتكامل المعلومات وسرعة الحصول على المعلومات و زيادة كفاءة العاملين و تحسين الخدمات المقدمة تقليل الهدر المادي و تحسين الاتصالات الإدارية وتوفير المعلومات اللازمة لمتخذي القرار بكفاءة وسرعة مناسبة و تحسين وتطوير الأداء وتطوير أساليب أكثر فاعلية في الإدارة والتنظيم ودعم الخطط الإستراتيجية.
إستراتيجية بعيدة المدى
ومن أجل إدخال تقنيات الحاسوب وتطوير نظم المعلومات لأي منشأة ، فإنه يلزم توفر خطة إستراتيجية بعيدة المدى للمعلوماتية تتسق مع الخطة الإستراتيجية العامة للمنشأة وبما يحقق أهداف وغايات المنشأة . وعادة ما تضع المنشأة لنفسها عدد من الخطط الإستراتيجية من بينها الخطة الإستراتيجية المعلوماتية والخطة الإستراتيجية لتنمية القوى البشرية والخطة الإستراتيجية للتدريب وغيرها من الخطط الإستراتيجية التي تهدف في مجملها إلى تطوير العمل والأداء.
تكامل نظم المعلومات
يهدف وضع خطة إستراتيجية للمعلوماتية إلى تحقق تكامل نظم المعلومات وتزامن تطويرها بما يحقق أهداف المنشأة. ومن المهم في عمليات التخطيط الإستراتيجي تحديد أهداف نظم المعلومات وربطها بأهداف المنشاة، فالهدف من بناء نظم المعلومات هو مساعدة المنشأة على تحقيق أهدافها. وبدون التخطيط بعيد المدى فإن تطوير النظم لم يكتب له النجاح بالصورة المأمولة له.
ومفهوم التخطيط الاستراتيجي للمعلومات مفهوم حديث نسبياً، ولا يتضح للكثيرين أهميته وتأثيره الإيجابي الكبير على الأداء في المنشأة. ولكن وضع خطة إستراتيجية معلوماتية و إتباع منهج علمي سليم في تطوير نظم المعلومات سيحقق بإذن الله تعالى المتطلبات التي سبق ذكرها.
الخطة المعلوماتية
ويتطلب تطوير خطة إستراتيجية للمعلوماتية وتطوير نظم المعلومات اللازمة لها العديد من الدراسات والمراحل. وبصفة عامة تتضمن تطوير الخطة المعلوماتية الإستراتيجية لأي منشأة الدراسات التالية:
- دراسة الهيكل التنظيمي للمنشأة ومهام الإدارات والأقسام المختلفة.
- دراسة الإستراتيجية العامة للمنشأة وخطط التطوير المختلفة (مثل خطة التطوير الإداري، خطة تنمية القوى البشرية، خطة تنمية الموارد المالية،.
- تحديد نظم المعلومات المطلوبة للمنشأة.
- تحديد أولويات النظم.
- دراسة خيارات وبدائل التقنية المختلفة.
- دراسة متطلبات القوى البشرية وخطة التوظيف والتدريب.
- دراسة الوضع الحالي لنظم المعلومات وتقنيات الحاسوب في المنشأة.
وتشمل عمليات التخطيط الإستراتيجي للمعلوماتية ثلاث محاور رئيسية هي:
- صياغة ووضع الخطة الإستراتيجية للمعلوماتية.
- تنفيذ الخطة الإستراتيجية ووضع السياسات والخطط اللازمة لتنفيذها.
- متابعة وتقويم تنفيذ الخطة الإستراتيجية.
التحول إلى العمل الإلكتروني
يتطلب التحول إلى العمل الإلكتروني أن يواجه موظفوك بعض التحديات الجديدة، حاول إقناعهم بحاجة العمل للتغيير، ووفر النظم الفعّالة والتدريب المستمر لهم، بالإضافة إلى إعطاء الموظفين حوافز جيدة لخلق فريق يفكر دائماً في التقدم.
• مواجهة التحدي
وكن مستعداً للتخلص من الطرق القديمة لإتمام الأعمال واستبدالها بوسائل أخرى جديدة وديناميكية. وتوقع أن تقوم باستمرار بتعديل نماذج العمل واستراتيجيات وعمليات التشغيل استجابة للتغييرات واحتياجات الفئات المستفيدة وطور أساليب وطرقاً جديدة للتفكير في هذه البيئة الديناميكية حتى يتبعها ويليها أعمال وأساليب جديدة للعمل.
• التغيير حسب الأولوية
توجد في كل مؤسسة نقاط قوة معينة وأخرى ضعيفة، فقد يكون من الصعب التفوق في كل المجالات، ولكن من الممكن التفوق والظهور بشكل واضح عن منافسيك في مجالات ضيقة تم التركيز عليها، وهي مجالات ترضي العميل، وعليك بتحسين طريقة تركيزك بناء على نقاط القوة عندك وحسب رغبات الفئات المستفيدة قبل أن تضع قائمة أولوية لإجراء التغييرات:
- قدم خدمة فائقة ودقيقة.
- قدم منتجات أو خدمات عالية الجودة.
- قدم تجديدات مستمرة لا يستطيع أحد مقاومتها.
والآن ضع أولوية للتغييرات بطريقة تساعدك على تحسين أدائك في المجال الذي تركز عليه، والذي يمثل نقطة من نقاط قوتك.
• أولويات التغيير
الأولوية متطلبات العمل فيها التركيز لإجراء التغيير
الخدمة
• شخصية.
• نشيطة.
• مرنة.
• مطلوب الحصول الفوري على تفاصيل دقيقة عن الفئات المستفيدة.
• مطلوب نظم استجابة مرنة.
• التركيز على مسألة القيمة المضافة.
• اجعل قنوات الاتصال بالفئات المستفيدة أكثر إنسانية وسلاسة.
• ابن عمليات تتعلق بالفئات المستفيدة وتؤدي وظائف متداخلة.
• تأكد من وجود بنيه أساسية للتكنولوجيا المناسبة.
• الإجراءات
• فعّالة.
• منخفضة التكاليف.
• سريعة.
• تخصيص جيد للموارد والمواد.
• تبادل البيانات بسرعة ودقة.
• متابعة العمليات لتحسين الخدمة وتخفيض التكلفة.
• اجعل المعلومات الداخلية تتدفق بانسيابية.
• ابن هيكل عمليات يستوفي جميع الأطراف.
• التجديد والابتكار
• التنبؤ بالاتجاهات الجديدة.
• الاستماع للفئات المستفيدة.
• خلق خدمات جديدة.
• تعامل مع التغييرات الجديدة واقبل المخاطرة.
• تعامل مع الاندماجات في شراكات وشبكات عمل.
• أوجد بنيه أساسية قوية ومتوازنة للشبكة.
• نظم عمليات تقوم حول شبكاتك.
• الإقناع بالتغيير
لا يرغب الكثير من الأفراد في التغيير، حيث إن التحول إلى العمل الإلكتروني يتطلب تغييراً مستمراً وكبيراً في طريقة التشغيل والطريقة التي نفكر بها في أعمالنا، قم بالقيادة من القمة وتأكد من أن موظفيك يشعرون باشتراكهم في عملية اتخاذ القرار وتنفيذ التحول في الأعمال.
إدارة المعلومات
إننا نعيش في عصر يمكن أن نطلق عليه بحق عصر المعلومات، فأهم ما يميز هذا العصر هو حجم الاتصالات التي تحققت بين أفراده وشعوبه، ولا تعدو هذه الاتصالات أن تكون نقلاً للمعلومات من جهة إلى أخرى، ولذا كانت مشكلة العصر هي توفير المعلومات ونقلها والتصرف فيها بسرعة ودقة، وكلما زادت قدرة الإنسان على ذلك كلما زادت قدرته الحضارية، ولذلك لم يكن غريباً أن تكون الحاسبات الآلية والأقمار الصناعية هي سمة هذا العصر، كما كانت الآلة البخارية هي سمة الثورة الصناعية، ومن المعروف أن الحاسبات الآلية والأقمار الصناعية إنما تتعلق بتوفير الأجهزة اللازمة للتصرف في المعلومات على نحو أكبر، ولقد وجد من العلماء من يرى أن الإنسان مجرد قدرة للتصرف في المعلومات (الذاكرة والخيال).
التدفق السليم
ويقصد بالمعلومات الأرقام والحقائق التي تساعد الإدارة على تصور ما يحيط بها من مواقف، وتفسير ما يحدث من مظاهر وأحداث وصولاً إلى التنبؤ الدقيق لما يمكن أن يقع في المستقبل.
وكما تقيم الإدارة الناجحة الموارد البشرية والتكنولوجية والمالية فإنه تقيم وتهتم بمورد المعلومات، حيث تعتمد جميع وظائف الإدارة على المعلومات، وعلى الاستخدام الفعال لها، فمثلاً تتطلب وظيفة التخطيط معلومات عن البيئة وعن قدرات المنظمة، وتعتمد القيادة على المعلومات منذ إعطاء العاملين ردود الفعل حتى تحقيق الأهداف الإستراتيجية، كما يرتبط الهيكل التنظيمي بشكل وثيق بالمعلومات ولذا قد نجد أن أهم المشاكل في تصميم التنظيم هو عدم التدفق السليم للمعلومات، كما لا يمكن للإدارة أن تحقق الرقابة الفعالة بدون معلومات دقيقة وفي توقيت سليم عن أداء المنظمة، كما نجد أن المعلومات عن الاقتصاد والعملاء وإشباعاتهم، وقوة العمل والتكنولوجيا الجديدة جميعاً معلومات حيوية لنجاح واستمرارية المنظمة.
المعرفة ومصادر القوة
لا شك أن أي فرد أو منظمة أو مجتمع يسعى إلى تحقيق القوة، وهي تعتبر بحق الباعث والدافع وراء كل نشاط إنساني، وتعتمد هذه القوة على ثلاثة عناصر أساسية هي: العنف والثروة والذكاء أو بمعنى آخر على العضلات والمال والمعرفة (من خلال المعلومة)، وأهم هذه العناصر في المرحلة القادمة من حضارة البشرية هي المعرفة.
وأصبحت المعرفة المصدر الوحيد للقوة ذات النوعية المتميزة، وتتميز المعرفة عن العنصرين الآخرين للقوة في أنها لا نهائية ليس هناك حدود تحدها، فالعنف عندما يبلغ حده الأقصى لا يمكن أن يتجاوزه في الدفاع أو التدمير، وكذلك الثروة لا يمكنها شراء كل شيء بل تقف عاجزة عند حد معين لا تتجاوزه، أما المعرفة فهي غير محدودة الأثر وفي إمكاننا الحصول منها على المزيد وتوظيفها في أغراض لا نهاية لها.
كما أن المعرفة لا تفنى بالاستعمال كالرصاصة عندما تخرج من المسدس أو النقود إذ تخرج من الخزينة، إنها قابلة للاستعمال الدائم في أكثر من هدف بعكس الرصاصة التي لا يمكن أن تصيب هدفين في نفس الوقت، أو الجنيه أو الدولار الذي لا يمكن أن يشترى شيئين كل منهما يساوي جنيها أو دولاراً.
صراع المستقبل
كما أن هناك فارقاً هاماً آخر وهو أن القوة والثروة يمتلكها القوي والثري فقط، أما المعرفة فيمكن أن يجوزها الضعيف والفقير على السواء، وهذا ما يجعل المعرفة عنصراً ديمقراطياً للقوة، كما يجعلها تتحكم في المصدرين الآخرين. ولذلك فإن صراع المستقبل لن يدور حول الحصول على الدخل والثروة أو حول الحصول على المعرفة وكيفية توزيعها، فالقوة والثروة أصبحتا تعتمدان اعتماداً تاماً على المعرفة.
وبالنسبة إلى اقتصاديات نظام المعلومات فإنه رغم أهمية المعلومات لمتخذ القرار إلا أنه من المهم النظر إليها من منظور اقتصادي، حيث أن المعلومات سلعة لها نفقة تتحملها المنظمة، وينبغي على الإدارة أن تراعي الحصول على المعلومات وتوفيرها بأقل نفقة ممكنة بحيث يزيد العائد منها على تكلفتها.
تبويب البيانات
ولذا ينبغي على إدارة المنظمة أن تقارن تكلفة إقامة نظام للمعلومات تتمثل بنودها في وجود وحدة تنظيمية في هيكلها التنظيمي، تضم عدداً من العاملين والفنيين، وعدداً من الأجهزة والمعدات تبدأ من الآلات الحاسبة حتى الحاسبات الآلية لتقوم بتبويب البيانات Data processing وإعدادها لتكون صالحة لاستخدامها في اتخاذ القرارات بالإضافة إلى غير ذلك من التكاليف والأعباء التي تتحملها المنظمة والتي ينبغي أن تكون أقل من العوائد المحققة من استخدام مخرجات ذلك النظام في اتخاذ القرارات الإدارية والتي يناط بها مراكز اتخاذ القرارات والمستويات الإدارية المختلفة، وبذلك لو كانت تكاليف ذلك النظام أكبر من عوائده فلا جدوى إطلاقاً من إقامته.



 

 



اضافة رد على الموضوع




  منتديات SPTechs : مشاركات شبيهة .  لموضوع : التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات ج1

   .   هذه احدث اجهزة النوكيا مع الشرح لمميزات كل جهاز
   .   اسرار وخفايا المسنجر حصرياامن الالف الى الياء
   .   ماهي لغات البرمجة
   .   انواع الشبكات
   .   انت مهتم بالاتصالات المجانية من الانترنت الى الموبايل اليك ق
   .   طريقة وضع مفاتيح الشفرة من الريموت لمعظم الاجهزة
   .   اسرار الحاسب والانترنت
   .   ودعا لسرقة الاميلات حقا وداعا طريقة استرجاع الاميل المسروق م
   .   أسرار جوال (6630)
   .   أمر التشغيل run رائع جدا جدا


  منتديات SPTechs : مشاركات Jamer  
   .   توضيح مامعنى اسم محمد ؟؟
   .   كتاب تعليم فيجوال بيسك
   .   قصة أعظم ضابط مخابرات مصري أعاد الجاسوسة هبة سليم التي جنّدت
   .   ما يجب على العروس للتحضر قبل الزفاف ؟ملف كامل ؟
   .   كتاب تعليم لغة سي c
   .   كتاب تعليم فلاش ام اكس
   .   خلطة لتبييض الوجه ؟
   .   هل توافق على ان تتعلم الفتاة قيادة السيارة ؟
   .   تعريف لغة السي شارب (C#) .
   .   كيفية عمل تقرير بواسطة فيجوال بيسك بسهوله اليكم الطريقة



اسم المستخدم                        كلمة المرور

حفظ معلومات الاشتراك

# التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات ج1

register
 مستخدم جديد