منتديات التقني عالم التجارة
SPTechs منتديات
 اسم المستخدم حفظ بيانات الدخول 
كلمة المرور
  منتديات SPTechs   > اسواق الأسهم
 thread

الأمم المتحدة تحذر من تراجع حاد في معدل نمو الاقتصاد العالمي في 2009

 

  السبت 15 ديسمبر 2018 م الموافق ‏08/‏ربيع الثاني/‏1440 هـ الساعة 20:20

 


الرد على الموضوع عدد القراءات : 956   
elmasco
معلومات :   البلد : سورية
  عدد المشاركات : 1478
elmasco


[ الأربعاء 3 ديسمبر 2008 ]
 
 
 

الأمم المتحدة تحذر من تراجع حاد في معدل نمو الاقتصاد العالمي في 2009



باحث اقتصادي: ضعف تأثر الاقتصاد السوري بالأزمة لا ينفي تأثر بعض القطاعات الحقيقية بها
حذر تقرير للأمم المتحدة من أن معدلات نمو الاقتصاد العالمي سوف تشهد انخفاضا حادا العام المقبل لتصل إلى 0.4% مقارنة بـ5.2% في العام الماضي, مشيرا إلى أن وضع الاقتصاد العالمي حاليا هو السوء منذ الركود العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي.



وذكر التقرير الصادر عن الأمم المتحدة أن انحسار موجة الركود قد لا يأتي خلال وقت قصير، بالرغم من ضخ الحكومات مليارات الدولارات لإنقاذ المؤسسات المالية المنهارة.
وتوقع التقرير أن يتراوح معدل النمو للاقتصاد العالمي بين 0.4% في حال التشاؤم و1.6% في أفضل الأحوال وهو معدل يقل كثيرا عن معدل النمو عام 2007 وهو 5.2%.
كما توقع التقرير الدولي أن ينكمش اقتصاد الدول المتقدمة بنسبة 1،5% بينما سيكون النمو في الدول النامية 2،7%, لكنه أوضح أن معدل النمو الأعلى في الدول النامية لن ينعكس على مستوى المعيشة الذي يتوقع أن ينخفض في هذه الدول بسبب نسب الزيادة السكانية العالية فيها.
ونقلت شبكة بي بي سي البريطانية عن روب فوس أحد معدي التقرير الاقتصادي أن هذه التوقعات التي تضمنها التقرير "كارثية ما لم تهدأ الأسواق المالية وما لم تعود البنوك للإقراض بالمستويات الطبيعية".
ويشهد العالم أزمة مالية حادة بعد انهيار مؤسسات مالية كبيرة في الولايات المتحدة متأثرة بأزمة الرهون العقارية, الأمر الذي تمثل في انخفاضات حادة في البورصات الأمريكية انتقلت إلى البورصات الأوربية والآسيوية بسبب التشابكات المالية بين المؤسسات المالية الأوربية والأسيوية من جهة والأمريكية من جهة أخرى.
وقال الباحث الاقتصادي أيهم أسد لـسيريانيوز إن "الأزمة المالية استطاعت الانتقال من القطاع المالي إلى القطاع الحقيقي بفعل نقص السيولة الحاد والذي ترجم إلى نقص في الطلب الكلي على منتجات وسلع قطاع الأعمال بأغلبه، ليحدث في النهاية حالة انكماش اقتصادي، تؤثر سلبا في معدل النمو الاقتصادي العام".
وأضاف أن "الأزمة انتقلت إلى الدول الطرفية بفعل العولمة المالية وهي مرشحة للانتقال أكثر لتلك الدول بفعل العولمة التجارية بينها".
وحول تأثير هذه التوقعات المتشائمة للاقتصاد العالمي على الاقتصاد السوري, قال أسد "إن كان الاقتصاد السوري لم يتأثر بالأزمة ماليا بشكل مباشر لضعف التشابكات المالية مع الاقتصاد الدولي، ولحداثة النظام المصرفي الخاص فيه، ولعدم وجود سوق مالية، فإن هذا لا ينفي تأثر بعض القطاعات الحقيقية بالأزمة".
ويعرف الاقتصاد الحقيقي بأنه القطاعات التجارية من استيراد وتصدير, إضافة إلى الاستثمار والصناعة وغيرها, فيما يعرف الاقتصاد الوهمي بأنه القطاع المالي والبورصات.
وأعرب أسد عن اعتقاده بأن " الأثر على القطاع الحقيقي في سورية سيكون محدود النطاق على المستوى الجزئي لبعض المنشآت ولن يكون له أثر واضح على المستوى الكلي مثل اقتصادات دول المراكز (الدول المتقدمة)".
وتابع أن "الأثر الكلي الواضح للأزمة سيكون على الموازنة العامة للدولة في حال استمرار انخفاض أسعار النفط، حيث ستتقلص الإيرادات النفطية إلى ما دون المتوقع مما سيقلص إيرادات الموازنة العامة".
وتراجعت أسعار النفط بشكل حاد لتصل إلى نحو 48 دولارا نزولا من 147 دولارا للبرميل في شهر تموز الماضي, الأمر الذي يؤثر على إيرادات النفط لسورية التي تنتج نحو 380 ألف برميل يوميا.
وحول تأثر الصادرات السورية بالركود الاقتصادي العالمي, قال الباحث الاقتصادي إن "الصادرات السورية، وإن كانت ستتأثر بشكل عام بالانكماش الاقتصادي العالمي، وبتباطؤ النمو الاقتصادي المتوقع، إلا أنه يجب تحليل اتجاه وبنية الصادرات السورية، ومرونة الطلب على تلك الصادرات في الأسواق الخارجية، لمعرفة درجة تأثرها بالأزمة".
وكانت وزارة الصناعة حذرت من ركود اقتصادي قد يصيب الصناعة السورية بسبب ضعف الصادرات مطالبة بتخفيض أسعار حوامل الطاقة بعد تراجع أسعارها عالميا.
وذكر تقرير رسمي أن الصادرات السورية تراجعت بمعدل 20% خلال الشهرين الأخيرين متأثرة بالأزمة المالية والركود الاقتصادي العالميين.
وحذر أسد من "ربط انخفاض الصادرات السورية أو أي متغير اقتصادي آخر بالأزمة المالية العالمية جزافا ودون تحليل اقتصادي علمي للعلاقة بين ذلك المتغير ومتغيرات السوق الدولية كي لا تصبح الأزمة المالية مبرراً مقنعا لبعض التغيرات السلبية في الاقتصاد الغير ناتجة عن الأزمة ذاتها".
يعقوب قدوري - سيريانيوز




مجموعة متنوعة من برامج مختلفة....اضغط

elmasco program

دليل البرامج

باقة رائعه من قصائد نزار قباني السباسية.....اضغط

elmasco Public file

القصائد


محموعة من الكتب الالكترونية المختارة

elmasco books

الكتب الألكترونية



# 1  
Jamer
معلومات :  البلد : اليمن  : المدينة : صنعاء
  عدد المشاركات : 1317
Jamer

 
[ السبت 6 ديسمبر 2008 ]
 
 
 
مشكوووور اخي الماسكو عالخبر
والله يستر


 

 




اضافة رد على الموضوع




  منتديات SPTechs : مشاركات شبيهة .  لموضوع : الأمم المتحدة تحذر من تراجع حاد في معدل نمو الاقتصاد العالمي في 2009

   .   الى محبي برنامج شاهد منزلك Google Earth اخيرا الشرح بالصور
   .   شاهد اي مكان من على سطح الكرة الارضية وانت جالس في بيتك
   .   احدث ترددات القنوات الفضائية
   .   صور مضحكة اتمنى ان تنال اعجابكم
   .   قصة جميلة جدا باللغة الانجليزية مع الترجمة لها
   .   الان أسرار حرامي سيارات سان اندرياس كامله
   .   بنت عمرها 15 سنه بس صايعه..قصه
   .   لارسال رسائل للموبايل مجاناً
   .   معاني اسماء البنات حسب علم النفس..
   .   ثيمات للكمبيوتر.. روعه جداا


  منتديات SPTechs : مشاركات Jamer  
   .   باتش لفتح اكثر من ماسنجر ياهو على نفس الجهاز
   .   علامات يوم القيامة .. العلامات الكبرى
   .   اسماء الصحابة رضوان الله عليهم و معاني القابهم
   .   أجمل الأناشيد الاسلامية للتحميل
   .   انت مهتم بالاتصالات المجانية من الانترنت الى الموبايل اليك ق
   .   صور الكعبة المشرفة من الداخل وعمليات الترميم
   .   برنامج الاذان للتذكير بأوقات الصلاة
   .   جديد..باب الحارة 3 للتحميل
   .   التشكيل على الكيبورد
   .   ملكات جمال (صور)

  | سيارات 2009  |   العاب سبيستون 2009  |  


اسم المستخدم                        كلمة المرور

حفظ معلومات الاشتراك

# الأمم المتحدة تحذر من تراجع حاد في معدل نمو الاقتصاد العالمي في 2009

register
 مستخدم جديد