منتديات التقني عالم التجارة
SPTechs منتديات
 اسم المستخدم حفظ بيانات الدخول 
كلمة المرور
  منتديات SPTechs   > من العالم
 thread

النخله الوحيده في دبي

 

  الإثنين 22 أكتوبر 2018 م الموافق ‏13/‏صفر/‏1440 هـ الساعة 19:55

 


الرد على الموضوع عدد القراءات : 4325   
amous
معلومات :   البلد : فلسطين  : المدينة : البيرة
  عدد المشاركات : 3219
amous


[ الخميس 4 مايو 2006 ]
 
 
 

النخله الوحيده في دبي



/:/:/:/:/:/



منطقة الحمرية بدبي لم تكن تحمل هذا الاسم، كان اسمها (الوحيدة) نسبة الى نخلة وحيدة كانت هناك، وترى من بعيد وهي واقفة امام البحر في حي صحراوي ساحلي موزع على ثنائية التضاد في أقسى حالاته بين الماء والصحراء..
كانت تقف وحيدة وعليها ان تنشر ظلالها النحيلة على مكان واسع يلفه الهجير والشمس المحرقة..
جذورها تمتد في داخل بقعة من الماء العذب الذي يعاند ملح البحر على ثلاثين متراً من الساحل.

ففي مواجهة البحر كان يحفر الرجل عمقا ليس مبالغا فيه، فيتدفق الماء العذب ليروي ظمأ المكان، والنخلة وحدها واقفة دونما أخت او علاقة سوى عنوان المكان وقليل من الرطب في موسم سنوي بحجم سلة واحدة ذلك اذا كانت انثى! فهل كانت تلك النخلة فحلا أم أنثى؟
لا احد يعلم بدقة، اذ يكفي انها كانت عنوانا يراها القادم من الممزر او من الطرف الآخر ليقول ها انني وصلت (لوحيدة)، وربما كان ذلك الوصول اجمل من رؤية (النخلة) محملة بالرطب او الكرب.

ان الوصول الى المنطقة يعني انتهاء العزلة والوحدة، ويعني لقاء الاهل والاحبة، ولا يهم ان تبقى (الوحْيدة) وحيدة، انها رغم ذلك تمنح المكان معرفة الجماعة والألفة وملامح البيوت المبنية من (العشيش)، من سعف اخواتها المنتشرات في أماكن بعيدة عنها، وتبقى هي مزهوة بفضائها الواسع تحتل اسم المكان وذاكرته بعد عشرات السنين.


<< صور حديثة لإمارة أبوظبي >>

نافورة الإنتر كونتننتال


ساعة الشيراتون


مبنى الإتصالات


كورنيش أبوظبي


نافورة أبوظبي


دلة أبوظبي


مركز المارينا


منظر عام للكورنيش


^-^-^ سفنا الاماراتيه ^-^-^

صناعة السفن في الإمارات

على الرغم من قوة البحر وجبروته وامتداده الكبير كانوا أبناء الإمارات يتحدون الصعاب ويخوضون البحار لكشف أسرار وخبايا هذا البحر. ومنذ القدم عرف سكان دولة الإمارات ركوب البحر للاتصال بالدول المجاورة للتجارة وطلب الرزق كما عرف أبناء هذه المنطقة كيف يضعون الوسيلة المناسبة لارتياد البحر، مستخدمين الشراع للاستفادة من قوة دفع الرياح .

فبناء السفن يوجد منذ القدم في عصر ما قبل النفط الذي كان مصدراً للرزق منفذ لاتصال بالعالم الخارجي، استطاع أبناء الإمارات في تطوير صناعة السفن وجعلوها ذات أحجام منها الصغير ومنها الكبير وقد اشتهر في صناعة السفن عدد كبير الرجال في جميع مناطق الدولة، وكانت صناعة السفن في الإمارات في البداية متخصصة في صنع السفن المتوسطة الحجم التي تستعمل لصيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ .



طريقة بناء السفن

كانت المراكب التقليدية في الخليج تدهن بشحم الحوت المعروف محلياً بـ (الصل) أما النصف السفلي الغاطس في الماء فيطلى بالنورة، وهي مادة كلسية عبارة عن مسحوق ويضاف إليها شحم الحوت والعملية تدعى ملاحياً (الشونة) بينما تسد الشقوق بين الألواح بقطن خاص يدعى (فتيل) وعمليته تدعى (قلفطة) أما من داخل جوف السفينة المسمى بـ (الخن) فإنه يطلى بالقار، وذلك منعاً لتسرب المياه للداخل وقديماً كانت هذه الألواح التي تعرف بـ (الخدود) تثبت بواسطة الخياطة بحبل من ليف جوز النارجيل (كنبار) وذلك لقوة أليافه أو بمسامير خشبية ثم صنعت مسامير من حديد تسمى (بادور) وجمعها (بوادير).

أقبل الملاحون في الخليج على صناعة السفن من خشب الساج، وذلك لمرونته وقوة تشكله حسب الطلب بالإضافة إلى أن الألواح المصنوعة من خشب الساج لا تتلف الحديد كما تتلفه أخشاب سفن البحر الأبيض المتوسط، ولسفن الخليج العربي خصائص مميزة تدل على خبرة صانعيها ودرايتهم بالأمور الملاحية، والمسالك البحرية، فمن السفن القديمة ذات المؤخرة المرتفعة والمربعة مثل: (البغلة والكوتية والغنجة) ظهرت السفن المتأخرة بشكل انسيابي مثل: (البوم والسنبوك والشوعي) وهذه الأنواع من السفن تستطيع أن توجه الوجهة الصحيحة المطلوبة خلال المناورات البحرية في حالة تغير الجو واشتداد الرياح وهيجان الأمواج، خصوصاً أن منطقة الخليج العربي تكثر فيها الشعب المرجانية والخلجان (الخيران) والترسبات الطينية والصخرية، فاختلاف التضاريس في حوض الخليج أكسب الإنسان خبرة وجعله أكثر مهارة، وبهذا سهلوا مهنتهم البحرية وتجاوزوا بخبرتهم هذه مياه المحيط الهندي وسواحل الهند وسيلان وشرق أفريقيا .



أهم المواد اللازمة لصناعة السفن

خشب (الساج) الهندي الذي يستعمل كألواح لهيكل السفينة يتحلى به من مقاومة الماء، وكذلك يوجد خشب اللوريل الهندي وهو يعرف محلياً "بالجنقلي" وهو يستخدم كقاعدة للسفينة . أما عن المواد الحديدية اللازمة للصناعة كالمسامير وغيرها فقد كانت تصنع يدوياً.

أنواع المراكب التقليدية

البوم:

من أشهر وأفضل السفن، التي كانت تنقل البضائع عبر موانئ الخليج العربي، وموانئ الهند والباكستان وشرق أفريقيا، وهي سفينة كويتية الأصل، حلت محل (البغلة) و(الغنجة) ثم انتقلت بعد ذلك إلى بقية سواحل الخليج ، طولها ما بين 100-150 قدماً وحمولتها تتراوح ما بين 300-750 طناً (جمعها أبوام) والكلمة إنجليزية تطلق على نوع من السفن الشراعية، والأبوام على نوعين: بوم سفار، للأسفار البعيدة، وبوم قطاع ويستخدم للأسفار القريبة في موانئ الخليج العربي.

بتيل:
سفينة قديمة حمولتها بين 20-50 طناً تستعمل في الغوص على اللؤلؤ وربما يعود شكلها إلى سفن الفينيقيين – وتستعمل كثيراً في شرق آسيا والشرق الأقصى- (وقيل إن سبب التسمية عائد لأسرة (باتيل) من كلكتا) وهو اكبر حجما من السنبوك .

البغلة:
من السفن القديمة الكبيرة الحجم، تستعمل للتنقل بين موانئ الخليج العربي والهند والباكستان. كانت تستعمل في الأسفار قبل ظهور البوم، وتمتاز بمؤخرتها العريضة، حمولتها ما بين 150-400 طن من السفن التي يفضلها ملاحو ميناء صور العماني.

شوعي:
سفينة تستعمل للغوص على اللؤلؤ وصيد الأسماك، يتراوح طولها ما بين 60-80 قدماً.والاسم محبب عند البعض حتى أنه يوجد أشخاص بهذا الأسم، ويقال له في العراق (شويعي).

البقارة:
كانت تستخدم قبل استخدام الشاحوف ويتراوح طول البيص فيها 30 فوت أو 40 فوت والعرض 15 فوت أو 17 فوت وتحمل من الأشخاص حوالي 20 شخص .
الصمعة: يتراوح طول البيص فيها بين 20 و30 فوت والصغير منها لا يتجاوز الـ 20 فوت تقريبا ، اما العرض فهو شبيه بالسنبوك ويتراوح بين 15 فوت و17 فوت تقريبا .


الكوتية:
تشبه البوم والبغلة، وتستعمل للشحن والأسفار البعيدة.. يقول عنها (عيسى النشمي) في كتابه (الملاحة في الخليج العربي) والكويتة أنواع مختلفة، تتفاوت مقاييسها وحمولتها، وتختلف أسماؤها مثل – الدنكية في الهند – والمنجي في ساحل مليبار. وطولها ما بين 120ـ150 قدماً، أما حمولتها فبين 150 و 400 طن . وهي من السفن الهندية ولم تكن مرغوبة بكثرة في منطقة الخليج العربي .

الكيـت:
قارب صغير يلحق بالمركب على شكل قارب نجاة. ولعل التسمية محرفة عن لفظة – كيك – من السفن الشراعية المصرية في العصر العثماني.

بانوش:
قارب يشبه السنبوك لكنه صغير الحجم، يستعمل للصيد والتنقل، ويمتاز بصدر واقف نوعاً ما، ومؤخرته مرتفعة ويستعمله البعض في صيد اللؤلؤ.

المشحوف :
قارب مستقيم وطويل جداً، مؤخرته ومقدمته واحدة، يكثر استعماله في العراق. وهو غير الشاحوف الذي مرّ ذكره.

جالبوت:
من سفن الخليج العربي، تستعمل في الغوص على اللؤلؤ والأسفار، والصيد أحياناً، عرفته العرب قديماً باسم الجلاب وقد يكون سمي بذلك لسرعته، ويتراوح طولها ما بين 20-30 قدماً حمولتها من 15-60 طناً ونوع آخر وسط، يتخذه الطواشون .

كتر:
قارب صغير لصيد السمك والتنقلات القريبة، وأصل التسمية (اكتواري) من أسماء السفن القديمة ويقال من الأردية-أو أنها من لفظة (الكترفي) الفصيح للودج الصغير. كما تلفظ (كترة) أو (كترى)، وبعضهم يكسر حرف الكاف والبعض الآخر يفتحه حسب اللهجة الشائعة.

السنبوك:
من السفن المعروفة، والمشهورة في الكويت والخليج العربي، كان يستعمل في الصيد، والغوص على اللؤلؤ، ويبلغ طوله حوالي 60 قدماً وحمولته ما بين 15-60 طناً. يقال إن أصله من سفن قدماء المصريين. وهناك قول إن التسمية فارسية. قال ابن بطوطة: ركبت من ساحل البصرة في (صنبوق وهو القارب الصغير إلى البلة، وبينها وبين البصرة عشرة أميال.)

دنكية:
سفينة تشبه الكوتية- من السفن القديمة التي كان يستعملها أبناء الخليج قديماً. وهي من طراز السفن الباكستانية. ذات مؤخرة مرتفعة. وهي من طراز السفن الباكستانية ذات مؤخرة مرتفعة، وتلفظ باللهجة الدارجة دنجية.


الدنكوي:
سفينة على شكل سنبوك طويل، تستعمل لتفريغ وتحميل البضائع من المراكب الكبيرة. وقد ذكرها المهري في كتابه (العمدة المهرية في ضبط العلوم البحرية) بقوله: فأطرح فيجونك الذنجوية .

غنجة:
من سفن الأسفار القديمة، أصلها من الهند تشبه (البغلة) في مؤخرتها. حمولتها ما بين 130-300 طن وطولها ما بين 75-100 قدم. وهي من سفن التجارة البحرية التي اشتهر بصنعها ملاحو ميناء (صور) العماني ويقول : (دوزي) إن القنجة) سفينة طويلة مغطاة تشبه (الجندول) وكان للسلطان العثماني(قنجة) ترف باسم (قنجة باش) خاصة لركوبه عندما يريد النزهة في البسفور. والقنجة تلفظ محلياً (غنجة) والجمع (غنجات).


# 1  
elgzzare
معلومات :  البلد : مصر  : المدينة : القاهرة
  عدد المشاركات : 2735
elgzzare

 
[ الإثنين 16 أكتوبر 2006 ]
 
 
 
ليه الصور مش ظاهره  وعلي العموم موضوع جميل 


# 2  
elharef777
معلومات :  البلد : مصر
  عدد المشاركات : 1299
elharef777

 
[ السبت 4 نوفمبر 2006 ]
 
 
 
بس المشكله ان الصور مش شغاله




لا اله لا الله محمد رسول الله
[
"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله"
عـــــمـــــر بن الخطــــــــاب

لقد عدت والحمد لله بعد وعكه صحيه




# 3  
elharef777
معلومات :  البلد : مصر
  عدد المشاركات : 1299
elharef777

 
[ السبت 4 نوفمبر 2006 ]
 
 
 
بس المشكله ان الصور مش شغاله




لا اله لا الله محمد رسول الله
[
"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله"
عـــــمـــــر بن الخطــــــــاب

لقد عدت والحمد لله بعد وعكه صحيه




# 4  
amous
معلومات :  البلد : فلسطين  : المدينة : البيرة
  عدد المشاركات : 3219
amous

 
[ الأربعاء 8 نوفمبر 2006 ]
 
 
 
والله ما بعرف  ليش الصورة مش شغالة 


# 5  
syriapress
معلومات :  البلد : تركيا  : المدينة : Istanbul
  عدد المشاركات : 472
syriapress

 
[ الأحد 28 أكتوبر 2007 ]
 
 
 
كانت الصور تحتاج تحميل وليس لصق مشكور اخي


اضافة رد على الموضوع




  منتديات SPTechs : مشاركات شبيهة .  لموضوع : النخله الوحيده في دبي

   .   الى محبي برنامج شاهد منزلك Google Earth اخيرا الشرح بالصور
   .   شاهد اي مكان من على سطح الكرة الارضية وانت جالس في بيتك
   .   تردد جميع قنوات نايل سات غير مشفرة
   .   جديد جميع تردد قنوات النايل سات
   .   ترددات قمر النيل سات
   .   قصة جميلة جدا باللغة الانجليزية مع الترجمة لها
   .   الان أسرار حرامي سيارات سان اندرياس كامله
   .   تردد جميع القنوات النايل سات دليل
   .   بنت عمرها 15 سنه بس صايعه..قصه
   .   معاني اسماء البنات حسب علم النفس..


  منتديات SPTechs : مشاركات syriapress  
   .   الان أسرار حرامي سيارات سان اندرياس كامله
   .   بنت عمرها 15 سنه بس صايعه..قصه
   .   مواقع تحميل العا ب الاعاب جاهزة 100 بالمية
   .   طريقة تسريع الجهاز
   .   واخيرا تم رفع لعبة Red Alert 2 ناطقة بالعربية
   .   سريع سريع اختصار حميع العاب العالم كلة موجود هنا واي لعبة بت
   .   مجموعة برامج رائعة ل N70/n80/n73
   .   صور اسبانيا
   .   نكت 2006 احلى نكت
   .   من اجمل الالعاب حاليا في الاسواق ادخل وشوف الجمال..؟؟



اسم المستخدم                        كلمة المرور

حفظ معلومات الاشتراك

# النخله الوحيده في دبي

register
 مستخدم جديد