منتديات التقني عالم التجارة
SPTechs منتديات
 اسم المستخدم حفظ بيانات الدخول 
كلمة المرور
  منتديات SPTechs   > Visual Basic
 thread

دروس في c ++ نبدأ بالدرس الاول

 

  الإثنين 16 يوليو 2018 م الموافق ‏03/‏ذو القعدة/‏1439 هـ الساعة 2:52

 


الرد على الموضوع عدد القراءات : 3799   
Black_Death
معلومات :   البلد : سورية
  عدد المشاركات : 1178
Black_Death


[ الجمعة 9 ديسمبر 2005 ]
 
 
 

دروس في c ++ نبدأ بالدرس الاول



الدرس الاول

الدرس الأول :- التعرف علي واجهة البرنامج
النقطة الأولي :-إنشاء مشروع جديد



1-من المربع الحواري New ، انقر التبويب Projects لتنشيطه إذا لم يكن هو التبويب النشيط 2-تظهر قائمة بجميع أنواع المشروعات التي يمكنك إنشاؤها باستخدام ++VC لاختيار نوع المشروع الذي تريد إنشاءه ،انقر المشروع بزر الفأرة الأيسر وليكن MFC AppWizard.exe 3-يأتي ++VC بمكتبة تسمي تطبيقات مايكروسوفت الأساسية Microsoft Foundation Class تحتوي على مجموعة من التصنيفات Classes الجاهزة التي يمكنك استخدامها لتطوير وإنشاء تطبيقاتك . كما يقوم معالج AppWizard بإنشاء تطبيق هيكلي عن طريق إنشاء تصنيفات جديدة منبثقة من تلك الموجودة بمكتبة MFC. يحتاج كل مشروع إلى اسم يميزه عن باقي المشروعات الأخرى . يتم تحديد هذا الاسم في مربع النص Project Name في المربع الحواري New . اكتب Welcome في مربع النص Project Name . كما يستخدم مربع النص Location لتحديد المجلد الذي سيحتوى على جميع ملفات المشروع . قم بكتابة المسار الجديد مباشرة في المربع Location أو انقر الزر الموجود يمين المربع ، تظهر نافذة لتحدد منها المسار المطلوب. بعد أن قمت بتحديد نوع واسم ومكان المشروع الجديد من المربع الحواري New انقر زر Ok ليبدأ معالج التطبيقات AppWizard في إنشاء هيكل المشروع باستخدام مكتبة MFC وكتابة الكود المطلوب نيابة عنك وذلك بعد أن تحدد له نوع البرنامج المطلوب إنشاءه. تلاحظ من مربع MFC AppWizard أن هناك ثلاثة أنواع من واجهات التطبيق ، انقر خانة الاختيار المجاورة للنوع الحواري Dialog Based لاختيارها . كما يمكنك تغيير اللغة المستخدمة من القائمة المنسدلة What Language Would You like Your resources in وبذلك تكون قد قمت بتعيين بعض المعلومات التي سيستخدمها المعالج لإنشاء مشروعك الجديد. انقر زر Finish ، تظهر شاشة New Project Information والتي يقوم المعالج فيها بعرض تفاصيل المشروع الذي سيتم إنشاءه مثل أسماء التصنيفات Classes والملفات التي سيتم إنشاءها والمميزات التي سيشتمل عليها المشروع الجديد. انقر زر OK ينتهي المعالج من المهام المنوط به تنفيذها ويظهر المشروع الجديد داخل بيئة التطوير المتكاملة. يستخدم المعالج AppWizard لإنشاء المشاريع الجديدة فقط ، لذلك لا يمكنك العودة إلى المربعات الحوارية التي يتم فيها تحديد خيارات المعالج . فإذا اكتشفت أن خياراتك كانت خاطئة وأردت البدء مع المعالج من البداية ، قم بحذف المشروع أولاً وذلك بحذف المجلد الذي يحتوي على المشروع الجديد. لتحويل المشروع إلى ملف تنفيذي يتم تشغيله من داخل Windows ، يجب أن تقوم بعملية بناء المشروع Build Process قد يكون الملف التنفيذي للمشروع قابل لعملية تصحيح الأخطاء Debug Version وهو النوع الافتراضي أو جاهز للنشر Release Version وهذا ما يسمي شكل البناء Build Configuration إذا كنت قد تابعت خطوات المعالج AppWizard ، اترك الخيار الأول الافتراضي كما هو إذا لم يكن لديك أسباب أخرى. وفي هذه الحالة تقوم بيئة التطوير المتكاملة بإنشاء تطبيق يحتوي على معلومات تصحيح الأخطاء Debug Information والتي تمكنك من تنفيذ البرنامج خطوة بخطوة واختبار محتويات المتغيرات الموجودة فيه إلا أنه يعاب على هذه الطريقة زيادة حجم الملف التنفيذي وبالتالي عرقلة كفاءة التطبيق . تقوم الطريقة الثانية Release Version ببناء الملف التنفيذي دون أن يحتوي على معلومات تصحيح الأخطاء وتستخدم أساساً في المرحلة الأخيرة من البرنامج وقبل بيعه مباشرة إلى العميل . إجراء عمليات الترجمة والربط الغرض من عملية البناء هو ترجمة ملفات C++ الموجودة بالمشروع كل على حده ثم ربط هذه الملفات مع بعضها البعض لتكون الملف التنفيذي للمشروع . لبناء المشروع انقر زر البناء Build من شريط الأدوات . بعد انتهاء عملية البناء ، يتم وضع الملف التنفيذي للمشروع Welcome.exe تحت المجلد الفرعي Debug المتفرع من المجلد الرئيسي للمشروع Welcome . يمكنك تنفيذ التطبيق الذي قمت بتطويره بالنقر على زر التنفيذ Execute من شريط الأدوات. بالنظر إلى النافذة الرئيسية للمشروع ، تجد أنها تحتوى على بعض الصفات الأساسية المستخدمة في تطبيقات النوافذ وذلك كما يلي : 1-تحتوى على زري أمر هما OK و Cancel . 2-تقوم بإظهار بعض النصوص . 3-يوجد بها شريط العنوان الذي يحتوى على اسم التطبيق ورمز يتم من خلاله فتح قائمة النظام و التى من خلالها يمكنك التحكم فى شكل و حجم النافذة بالاضافة إلى زر إغلاق النافذة . انقر زر Ok في نافذة About Welcome لإغلاقها ثم انقر Ok في نافذة Welcome لإغلاقها أيضاً وإغلاق التطبيق

النقطة الثانية :- تعديل واجهة التطبيق




لإضافة زر جديد إلى التطبيق ، يجب أن تقوم أولاً بفتح قالب المربع الحواري Dialog template داخل بيئة التطوير المتكاملة وذلك باتباع الخطوات الآتية : 1-من نافذة Project Workspace ، نشط التبويب Resource View إذا لم يكن هو التبويب النشط ، تظهر قائمة بجميع موارد المشروع. 2-قم بتوسيع القائمة بنقر علامة + يسار Welcome Resources ، وبنفس الطريقة قم بتوسيع مجلد Dialog . تلاحظ ظهور معرفين تحت المجلد ، أحدهما يسمي IDD_ABOUTBOX والآخر يسمي IDD_WELCOME_DIALOG 3-انقر معرف IDD_WELCOME_DIALOG نقراً مزدوجاً ، يظهر قالب النافذة الرئيسية للتطبيق Welcome داخل محرر الموارد في الجزء الأيمن من الشاشة وهو الشكل الذي ستظهر عليه النافذة عند تشغيل التطبيق ، وبذلك تكون قادراً على تعديل النافذة باستخدام محرر الموارد Resource Editor لإضافة زر جديد للمربع الحواري تابع الخطوات الآتية: 1-قم بإزالة مربع النص الموجود وسط المربع الحواري لعدم الحاجة إلى كتابة أي نصوص في هذا التطبيق . انقر مربع النص ، تظهر علامات لتحديد طول مربع النص ، اضغط مفتاح Del من لوحة المفاتيح لحذف النص. 2- اختر رمز الزر من شريط أدوات التحكم . حرك مؤشر الفارة فوق النافذة ، تلاحظ تغير المؤشر إلى علامة X لتوضح المكان الذي سيتم وضع الزر الجديد فيه . ضع مؤشر الفأرة بعيداً عن زري OK و Cancel ثم انقر النافذة بزر الفأرة الأيسر ، تلاحظ ظهور زر جديد مكتوباً عليه Button1. 4-لتغيير عنوان الزر . اكتب Press Me ، وبمجرد البدء في الكتابة يظهر المربع الحواري Push Button Properties 5-أمام خانة ID ، اكتب IDC_PRESS_ME بدلاً من المعرف الافتراضي IDC_BUTTON1 حتى يتم إعطاء تعريف مناسب للزر الجديد. 7-قم بإغلاق المربع الحواري PUSH Button Properties تلاحظ تغيير عنوان الزر الجديد من Button1 إلى Press Me . إذا قمت بتشغيل التطبيق ثم قمت بنقر الزر الجديد فلن تجد منه أي استجابة ، وهذا أمر طبيعي لأنك حتى الآن لم تحدد ما يجب أن يفعله الزر عند نقره وهو ما يسمي بالحدث لإنشاء هذا الحدث ، يجب أن تقوم بكتابة الكود الذي سيتم تنفيذه عند إجراء هذا الحدث . لإضافة الكود إلى عناصر واجهة التطبيق 1-قم بفتح المربع الحواري Welcome داخل محرر الموارد . 2-انقر الزر الجديد بزر الفارة الأيمن ، تظهر القائمة الموضعية . اختر Events من القائمة الموضعية ، تظهر نافذة New Windows Message and Events Handlers الخاصة بتصنيف المربع الحواري . 3-اختر BN_Clicked من قائمة New Windows Messages/ Events لاحظ أن العنصر الأول في القائمة هو الاختيار الافتراضي . 4-انقر زر Add and Edit تظهر نافذة Add Member Function والتي يتم فيها تسمية الدالة التي سيتم استدعائها عند نقر الزر الجديد. 5-اترك الاسم الافتراضي للدالة OnpressMe ( ) كما هو ثم انقر زر OK تظهر محتويات الدالة الجديدة داخل نافذة المحرر لاحظ أنه تم إضافة هذه الدالة كعضو في التصنيف الرئيسي CwelcomeDig التي تم إنشاءها باستخدام المعالج AppWizard عند إنشاء المشروع . وحتى هذه اللحظة لا تقوم الدالة بعمل شيء ، لذا يجب أن تقوم بكتابة الكود المراد تنفيذه . 6-قم بتعديل الدالة OnPressMe ( ) حتى تكون مطابقة للقائمة الآتية : 1- void CwelcomeDIg::OnPressMe ( ) 2- { 3- //TODO:Add your control notification handler code here 4- MessageBox ("Welcome in our first program"); 5- } وهذا يعني استخدام دالة Message Box () لعرض رسالة Welcome in our first Program داخل نافذة صغيرة عند نقر الزر Press Me انقر زر البناء Build من شريط الأدوات . داخل التبويب Build في نافذة الإخراج Output Pane إذا صادفتك أخطاء ، قم بالتأكد من صحة الكود الذي قمت بإدخاله ثم أعد العملية مرة أخرى حتى تظهر النافذة خالية من الأخطاء. 1-انقر زر التنفيذ Execute من شريط الأدوات. تظهر نافذة Welcome انقر زر Press Me ، تظهر نافذة صغيرة تحتوى على رسالة Welcome in our first Program انقر زر Ok لإغلاق نافذة الرسالة.

النقطة الثالثة :- التحكم في اعدادت المشروع

يمكنك التحكم في إعدادات الترجمة أو المهام الأخرى للمشروع باستخدام المربع الحواري Project Settings . افتح قائمة Project من شريط القوائم ثم اختر Settings من القائمة المنسدلة ، يظهر المربع الحواري Project Settings . ومنه يمكنك إجراء الخيارات التالية -يمكنك استخدام التبويب Debug لتحديد معاملات سطر الأمر الذي سيستخدمه البرنامج عند التنفيذ . -يمكنك استخدام التبويب C/C++ لإضافة موجهات Directives للمعالجة الأولية للمشروع واختيار إعدادات المترجم المثالية. -يمكنك استخدام التبويب Link لتحديد المجلد الذي سيحتوى على الملف التنفيذي للمشروع.

النقطة الرابعة :- مواصفات اضافية


كما ذكرنا من قبل ، يحتوى المشروع أساساً على شكلين أساسيين هما Debug Configuation و Release Configuration . وفي معظم الأحوال يكفي استخدام هذين الشكلين فقط دون الحاجة إلى إنشاء أشكال جديدة ، فإذا أردت إنشاء شكل إضافي لسبب من الأسباب كأن تنشأ شكل يحتوى على إعدادات مثالية مختلفة لاختبار كفاءة مشروعك أو إذا أردت حذف شكل من أشكال المشروع ، افتح قائمة Build من شريط القوائم ثم اختر Configurations من القائمة المنسدلة ، يظهر المربع الحواري Configurations ومن خلاله يمكنك إضافة شكل جديد أو حذف شكل موجود




#1  

معلومات :  البلد : مصر  : المدينة : القاهرة
  عدد المشاركات : 2
tekafanta

 
[ الأربعاء 25 أكتوبر 2006 ]
 
 
 
انا اشكركم كتير على هذا البرامج 


اضافة رد على الموضوع




  منتديات SPTechs : مشاركات شبيهة .  لموضوع : دروس في c ++ نبدأ بالدرس الاول

   .   الى محبي برنامج شاهد منزلك Google Earth اخيرا الشرح بالصور
   .   شاهد اي مكان من على سطح الكرة الارضية وانت جالس في بيتك
   .   قصة جميلة جدا باللغة الانجليزية مع الترجمة لها
   .   الان أسرار حرامي سيارات سان اندرياس كامله
   .   بنت عمرها 15 سنه بس صايعه..قصه
   .   معاني اسماء البنات حسب علم النفس..
   .   ثيمات للكمبيوتر.. روعه جداا
   .   اتجاه القبلة (( موقع يحدد لك القبلة اينما كنت من Google Eart
   .    اكثر من 30 قناة مفتوحة على القمر (Sirius) + قناة مهمة وصور
   .   معلومات عامه مفيده


  منتديات SPTechs : مشاركات tekafanta  
   .   صور مضحكة اتمنى ان تنال اعجابكم
   .   قصة جميلة جدا باللغة الانجليزية مع الترجمة لها
   .   معاني اسماء البنات حسب علم النفس..
   .   هذا رابط تحميل برنامج google erth لمن يريده
   .   برنامج الوافي الذهبي
   .   معلومات عامه مفيده
   .   أحدث طريقة لتسريع الإنترنت بدون أى برنامج
   .   ملكات جمال العالم صور روعة
   .   برنامج بسيط وسهل مع الشرح بالصور للكتابة على الصور والشعارات
   .   برنامج روعة للتنزيل من النت افلام العاب مصارعة من غير مواقع

  | الحب الاول  |   دروس Mcse  |  


اسم المستخدم                        كلمة المرور

حفظ معلومات الاشتراك

# دروس في c ++ نبدأ بالدرس الاول

register
 مستخدم جديد