منتديات التقني عالم التجارة
SPTechs منتديات
 اسم المستخدم حفظ بيانات الدخول 
كلمة المرور
  منتديات SPTechs   > Windows XP
 thread

دراسة و بحث مفصل عن ويندوز فيستا #061;#061; Windows vista

 

  الأحد 22 يوليو 2018 م الموافق ‏09/‏ذو القعدة/‏1439 هـ الساعة 15:18

 


الرد على الموضوع عدد القراءات : 13480   
Black_Death
معلومات :   البلد : سورية
  عدد المشاركات : 1178
Black_Death


[ الأربعاء 15 نوفمبر 2006 ]
 
 
 

دراسة و بحث مفصل عن ويندوز فيستا #061;#061; Windows vista



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظره عامه على وندوز فيستا



مقدمه
وندوز فيستا هو الإصدار القادم من نظام التشغيل وندوز، وقد تم تطوير هذا النظام بواسطه ميكروسوفت وتم الإعلان رسميا عن إسمه فى 22 يوليو 2005 بعد أن كان الأسم الكودى له هو (لونج هورن) وطبقا لجدول أعمال ميكروسوفت فسوف يتم إطلاق الاصداره الخاصه بالشركات بشكل رسمى فى نوفمبر 2006 اما الاصداره الخاصه بالمستخدم العادى فسوف يتم إطلاقها فى يناير 2007، بعد إصدار وندوز إكس بى بنحو خمسة أعوام كامله. وسوف يكون فيستا نقله مختلفه فى تاريخ ميكروسوفت وهم يعدونه لكى يكون أكبر مشروع تنميه لنظم التشغيل فى تاريخ الكمبيوتر.

نظره عامه
وندوز فيستا يحتوى على العديد من المزايا الجديده مثل الواجهه الرسوميه والتحديثات التى تم إضافتها فى تكنولوجيا البحث، وبعض التحديثات الجديده الخاصه بالأمن والحمايه وإعادة تصميم وهيكلة نظام الشبكات والصوتيات و الطباعه.
ويهدف فيستا الى تقوية الاتصال بين أجهزة الشبكات المنزليه بإستخدام تقنية بير تو بير (peer-to-peer) لكى يسهل إستخدامها ومشاركة الملفات و إعدادات كلمات المرور.
بالنسبه للمبرمجين يقدم وندوز فيستا أى بى آى (API) جديده تسمى وين إف إكس (WinFX) وهى مبنيه على دوت نت فريم ورك (.NET Framework) والتى تهدف الى تسهيل كتابة برامج ذات جوده عاليه وأسهل في التعامل من الـAPI السابقه(Win32).
وطبقا لتصريحات (Jim Allchin) المدير المساعد المسئول عن وندوز فيستا فثمة 1000 ميزه جديده على الأقل سيتم تقديمها فى وندوز فيستا، وبشكل أخر قال بيل جيتس أن وندوز فيستا هو اكبر تحديث فى منتجات ميكروسوفت منذ وندوز 95 والذى كان قد أصدر منذ 12 سنه مضت.
الهدف الأساسى الذى تسعى إليه ميكروسوفت من خلال وندوز فيستا هو تطوير الحمايه فى نظام التشغيل بعد الإنتقادات العديده التى تعرض لها وندوز إكس بى بسبب ما انطوى عليه من ثغرات أمنيه خطيرة جعلته عرضة للفيروسات، فضلا عما يعرف بالـ (buffer overflows) التي تجعل من جهاز المستخدم عرضة للإختراق.


وكان بيل جيتس أعلن فى عام 2002 أنه ينوى تطوير الأمن وسد الثغرات المعروفة فى أنظمة وندوز إكس ووندوز 2003 سيرفر، وهو ما تم بالفعل.

التطوير
بدأت ميكروسوفت التحدث عن مشروعها الطموح (لونج هورن) فى صيف 2001 حتى قبل صدور وندوز إكس بى فى اكتوبر من العام نفسه، وقد كان من المتوقع اطلاق هذه الاصداره فى عام 2003 ليكون خطوه جديده ما بين إكس بى والمشروع الذي عرف حينها بـ (Blackcomb) أو المعروف حاليا بوندوز فيينا (Windows Vienna) وكان من المتوقع أن يضم لونج هورن العديد من المزايا و التقنيات الحديثه لذلك تم تأجيل إصداره أكثر من مره على مدار السنوات الماضية.
ثم أعلنت ميكروسوفت بعد ذلك فى 27 أغسطس 2004 أنها قامت بعمل العديد من المميزات الهامه و الفعاله فى لونج هورن.
تم تطوير لونج هورن وبناءه على أساس وندوز 2003 سيرفر قبل أن يتم دمج بعض المميزات الجديدة، وإلغاء بعضها مثل WinFS.
بعد تغيير إسم لونج هورن إلى وندوز فيستا تم عمل برنامج إختبار غير مسبوق للنظام من قبل ميكروسوفت ضم مئات الآلاف من المتطوعين و الشركات.
فى سبتمبر 2005 بدأت ميكروسوفت فى إطلاق الإصدرات التجريبيه (Microsoft Beta Testers) وكان أولها البنيه 5219، وقام المشاركون في الاختبار بتقديم نتائجه لكى يتم إصدار المنتج النهائى.
وتعتبر ميكروسوفت أن الشفرة المصدرية للنظام قد أنتهت بالفعل منذ إصدار البنيه 5308 التى أصدرت فى 22 فبراير 2006، فيما سيتم خلال الفترة المتبقية على إصدار النظام رسميا التركيز على ثبات نظام التشغيل والأداء و البرامج و

التعريفات.
الإصدارات المختلفه من وندوز فيستا
فى 26 فبراير عام 2006 اعلنت ميكروسوفت أن وندوز فيستا سوف يتضمن 6 إصدارات مختلفه جميعها سوف تدعم 32 بت و 64 بت ما عدا وندوز فيستا ستارتر لن يدعم 64 بت والجدول التالى يتضمن الإصدارات المختلفه ووصف سريع لكل منها:




التقنيات الرئيسية
- تطوير مدير العمليات ليقوم بتنفيذ العمليات حسب أهميتها وليس بطريقه مجدوله كما كان يحدث سابقا وإعادة هيكلة النواه و كتابة خوارزميات جديده.
- عزل العمليات التى يقوم بها النظام عن العمليات التى يقوم بها المستخدم.


- اى بى الاصدار 6 والذى يعمل أيضا مع اى بى الاصدار الرابع والذى سوف يلغى الحاجه الى نظام الهندسه الثنائيه فى الشبكات وتقديم الحمايه ضد جميع هجمات الـDDOS المعروفه و أنواع أخرى من الأساليب المتبعه للهجوم على الشبكات.
- وضع العديد من الخدمات الأمنيه و التى تتضمن نظام التشفير بت لوكر(BitLocker)



متطلبات تشغيل وندوز فيستا


- سى بى يو (CPU): سواء 64 بت أو 32 بت.
- ماذر بورد (Motherboard): أي سي بي آي تعمل مع الفريم وير (firmware) وإلا لن يعمل فيستا على جهازك.
- الذاكره: يتطلب تشغيل وندوز فيستا على الأقل 512 ميجا بايت من الذاكره (أظهرت بعض التجارب ان فيستا يستهلك 800 ميجا بايت من الذاكره دون تشغيل أى برامج أخرى).
- كارت الشاشه: يكون متوافق مع دايركت إكس 9 و جى بى يو والذى يدعم تعريف الموديول الخاص بوندوز فيستا (WVDDM) و هو مطلوب فقط لتشغيل واجهة إيرو جلاس.
- القرص الصلب: على الأقل 3 جيجا بايت من المساحه وذلك لإستيعاب ملفات التثبيت فقط وقد تحتاج مساحه أكبر حسب التوزيعه المستخدمه.

واجهة المستخدم (إيرو)
ويندوز فيستا سيتضمن واجهه مستخدم جديده أطلق عليها إسم إيرو (Aero) وهي واجهة أكثر جمالا من الواجهات السابقه فى نظام وندوز.
تتضمن الواجهه الجديده العديد من الأشكال المتحركه و الشفافه التى تعطى شكلا جماليا يريح العين وه يأشبه ما تكون بالماك Mac حتى بنية 5112.




ولأن ميكروسوفت أكدت أن التغير لن يكون سطحيا فقط لذا فقد بدأت بتعديل الواجهه الرئيسيه إلى Plex الذي تم عرضه في Longhorn 3683-4029، قبل أن تبدأ في اعتماد إيرو فى البنيات العامه التالية بداية من بنية 5048، وقد تم عرض أول بنيه بواجهة إيرو كامله فى بنية 5219.




وكانت هناك ثلاث مستويات متاحه من إيرو الاول كان To Goوكان مدير سطح المكتب و المستوى التالى كان يفتقد العديد من المزايا وكان الأسم الكودى له Aero Glass و فى ديسمبر 2005 أعلنت مكيروسوفت أن فيستا سيكون متوفر على مستويين فقط الأول هو Windows Vista Aero والثانى Windows Vista Basic وقد أتاحت للمستخدم أن يقوم بتعطيل واجهة إيرو من خلال لوحة التحكم لكى يستطيع أصحاب كروت الشاشه المنخفضه إستخدام فيستا.



الإصدار السابع من المتصفح إنترنت إكسبلورر(Internet Explorer)

سوف يتضمن وندوز فيستا الإصدار رقم 7 من المتصفح الشهير إنترنت إكسبلورر و الذى يظهر فى ثوب جديد ملئ بالمزايا و منها إمكانية فتح أكثر من موقع فى نافذه واحده (tabbed browsing) و هى ميزه جديده فى هذا المتصفح ولكنها قديمه فى عالم المتصفحات.




تم تزويد الأصدار الجديد أيضا بقارئ الأخبار (RSS) و صندوق البحث الذى يضم العديد من محركات البحث العالميه و(phasing filter) و(anti-spoofing) و أيضا التعامل بطريقه آمنه مع الأكتف إكس (ActiveX) و إضافه إمكانية عمل زووم للصفحه و تجميع التابات (Tabs) فى جروب واحد مما جعل من السهل على المستخدم فتح مجلد المفضله بما يضمه من مواقع بضغطه واحده وأيضا سوف يدعم إستيراد الكوكيز و المفضله من متصفحات إخرى.

سوف يعمل إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer) من خلال نظام حمايه معين نظرا لأنه يفتقد القدرة على الوصول إلى أى جزء من أجزاء النظام أو ملفات النظام فيما عدا مجلد ملفات الانترنت المؤقته (Temporary Internet Files) وهو تطور جديد يهدف إلى سد ثغرات كانت في النسخ السابقة من المتصفح تسمح للمخترقين بالقيام بتثبيت برامج مضره للنظام أو ما شابه ذلك.




إضافه الى ذلك سوف يوضع الكثير من التحسينات و التصليحات للــ سى إس إس (CSS) و أيضا لغة الترميز النصية (HTML) ودعم أكبر للصور الشفافة بامتداد (PNG).

التغيرات فى النواه و النظام

- تحسين نظام إدارة الذاكره و إعادة هيكلة العديد من البيانات والخوارزميات (algorithms) الخاصة بنواة النظام (kernel).
- دعم جديد للمتغيرات الشرطيه (condition variables) و كذلك (reader-writer locks).
- تقنية كشف الجمود (Deadlock Detection) و هى تقنيه جديده سوف تمنع العديد من حالات "التهنيج" و"الكراش" الشائعه وسوف تقوم بتحديد إذا كان ذلك بسبب حالة جمود شرطيه (deadlock condition).
- دعم كامل للإصدار 1.1 من بى سى أى إكسبريس
- دعم كامل للإصدار 2 من اي سى بى آى و بعض الاجزاء من الاصدر 3.


- تم تغيير البوت لودر من NTLDR الى أخر جديد يتمتع بالمرونه وسمى (Boot Configuration Data). - دعم لنقل البيانات بواسطة البير تو بير (peer-to-peer) وهى خلفيه ذكيه فى نقل البيانات تعرف بــ Neighbor Casting.
- سوبر فيتش (SuperFetch) يقوم بتخزين الملفات والبرامج التى تستخدم بكثره فى الذاكره وبذلك يمكن إستدعائها بسرعه عند الحاجه إليها ويهدف سوبر فيتش إلى تلافى الاداء السلبى من تشغيل برامج معينه كمضاد الفيروسات و برامج الباك اب فى حالة عدم تواجد المستخدم على الجهاز.
- دعم الهايبرد درايف وهو نوع جديد من الأقراص الصلبه تم تطوريه من قبل سامسونج و ميكروسوفت يحتاج الى قدر قليل من الطاقه وأيضا وندوز فيستا يستخدم إن في آر أي إم للزياده من سرعة عملية الإقلاع (Boot) و العوده من وضع هايبرنت (Hibernate)

الحمايه

وندوز إكس بى سيرفس باك 2 سدت الكثير من الثغرات لكن وندوز فيستا أخذ مفهوم الحمايه إلى مستوى متقدم بداية من الجدار النارى الذى يعمل على مراقبة البيانات والاتصالات الداخله و الخارجه مرورا بحماية العمليات التى يمكن تشغيلها فى الخلفيه و حمايتها من الهاى جاك (Hijack) وصولا إلى تشفير القرص الصلب بشكل كامل مما يعيق لصوص المعلومات من الوصول الى معلوماتك وبياناتك المهمه.




كما يقوم فيستا أيضا بحماية حسابات المستخدمين وتوفير الإداره الكامله التى يحتاجها مدير النظام لحماية هذه الحسابات وتقنية UAP لتحديد صلاحيات المستخدمين بطريقه تحمى النظام ككل.




غير أن فيستا مع ذلك لايزال أبعد من أن يقدم مستوى الحمايه الذى تقدمه أنظمة التشغيل الاخرى مثل لينكس (Linux) و يونكس (Unix) التي تعتبر الأكثر حماية من غيرها على الساحه حاليا.

البحث

وندوز فيستا يقدم محرك بحث يتيح عرض نتائج البحث على نفس نهج جوجل ديسك توب على العكس تماما من وندوز اكس بى الذى يستغرق بعض الوقت لاظهار نتائج البحث.






وندوز فيستا سوف يقدم العديد من الفلاتر التى ستساعدك فى الوصول الى النتيجه بدقه وسوف يحفظ البحث الذى قمت به فى مجلدات افتراضيه.

هناك أيضا المجلدات الذكيه وهى ميزه جديد أى إنك عند فتح مجلد سوف يقوم بالبحث فيه تلقائيا و يعرض النتائج كمجلد عادى.

البحث فى وندوز فيستا بُنى على الإصدرات القديمه و المطوره من خدمة الاندكس فى إصدرات وندوز السابقه و إيضا فيستا سوف يتيح البحث خلال الـ RSS و الـ Atom feed.

تغيرات جديده وهامه فى دعم الشبكات

تغير هام جدا ألا وهو دعم الانترنت برتكول الإصدار السادس داخل فيستا و الذى أصبح مدعوما من كافة الاجهزه و الخدمات التى تستخدم فى الشبكات.
يستعمل وندوز فيستا تقنية النظير للنظير (peer to peer) كنوع جديد للربط بين الشبكات المعروف بإسم القلعه، نظام القلعه يعطى المجال للمستخدم من حيث القابليه للدخول إلى الشبكه دون وجود خادم مما جعل الموضع مناسبا للشبكات المنزليه.




وأيضا القدره على مساعدة المستخدم فى إكتشاف المشاكل فى الشبكه الخاصه به وتتوقع ميكروسوفت أنها ستكون ميزه جديده من مميزات الشبكات فى فيستا.
أيضا إستخدام تكنولوجيا يو بي إن بي سوف يجعل وندوز فيستا الأقوى فى معرفة الهندسه اللاكميه للشبكه (network topology) ومع هذه المعرفه سوف يكون الأمر سهلا لمساعدة المستخدم فى حل مشاكل الشبكه ببساطه ويسر من خلال واجهه رسوميه وأيضا تم إضافة مركز الشبكات والذى سوف يساعد مدير الشبكه فى إدارة الشبكه بسهوله ويسر.
يدعم فيستا الشبكات اللاسلكيه وسوف يسهل على المستخدم إيجاد الشبكات اللاسلكيه فى مجال معين وسوف يوضح أي منها مفتوح و أى منها مغلق.
وسوف يقدم وندوز فيستا خاصية عمل ملف لكل شبكه مخزن فيه الأى بى و الدى إن إس و البروكسى الخاص بكل شبكه فى ملف خاص بها بحيث لن يضطر المستخدم لتغيير إعدادات الشبكه فى كل مره وإنما فقط سوف يقوم بإختيار ملف الشبكه الذى يحتوى على الإعدادات التى يحتاجها.




مواصفات إكس إم إل الورقية (إكس بي إس)

إكس بى إس كان معروف سابقا بإسم مترو و سوف تكون الصيغه القادمه التى ستخدمها ميكروسوفت فى الملفات الوثائقيه وهى تعتمد على الـ إكس إم إل وهى شبيهه فى أشياء كثيره من أنظمه أدوبى الخاصه بملفات الـ بى دى إف.


إكس بى إس سوف يتيح للمستخدم قراءة الملفات و الطباعه و الأرشفه وذلك بدون البرنامج الأصلى الذى تم صنع الملفات من خلاله.
إكس بى إس تشير إلى إحدى طرق الطباعه فى وندوز فيستا بحيث يظل الملف من وقت كتابته حتى طباعته بنفس الصيغه أى أن الطابعه تتعامل بسهوله مع هذا النوع من الملفات وتصرح ميكروسوفت أن هذا النوع من الملفات سوف يوفر نتائج أعلى من حيث الجوده لكل من الطابعه و الشاشه معا.
فى حين صرح البعض أن إكس إم إل سيكون بمثابة قاتل الـ بى دى إف وعقبت ميكروسوفت أنها لن تقوم بوضع كل وظائف البى دى إف فى الـ إكس بى إس فعلى سبيل المثال، حتى هذه اللحظة، فـ إكس بي إس لن تكون له القدره على صنع الوثائق الديناميكيه.


الشيل (shell)

يعتبر الشيل المدمج في ويندوز فيستا تغيرا جذريا عن الشيل فى إصدارات و ندوز السابقه فقد تم دمجه مع ميزة البحث فى سطح المكتب الجديده مما أعطى القابليه للمستخدمين لإيجاد وتنظيم ملفاتهم بسهوله أكبر وأضيف نوع جديد من أنواع المجلدات و إسمه مجلد الشادو الذى سيمكن المستخدمين من استرجاع كافة محتويات المجلد الى نقطه معينه تم تحديدها مسبقا، ومجلد الشادو يستخدم ميزة transactional storage مع الإصداره الجديده من NTFS.

يحتوى الشيل الجديد على تطور هام فى كل ما يتعلق بالملفات المرئيه على الكمبيوتر ففى إصدرات الشيل السابقه كانت الصور المصغره تعرض لتمثيل الملفات المختلفه على الكمبيوتر أما فى وندوز فيستا مفهوم الصور المصغره مختلف فهو يمدك بمعلومات أكثر عن الصوره مثل إذا كان هناك إطار حول الصوره المصغره أو filmstrip على ملف فيديو معين فسوف يساعد وندوز فيستا على تعريف الملف بطريقه أكثر ذكاءا من الصور المصغره. أيضا هناك إمكانية عمل زووم على الصور المصغره مما يزيد من أهمية الشيل الجديد.

ومن الإضافات المثيره للشيل الجديد تدرج القائمه تحت كل مجلد حيث يظهر كل المستويات التى قام المستخدم بالدخول لها من قبل وبذلك يستطيع المستخدم التحرك بسهوله بين الملفات من مستوى منخفض إلى مستوى أعلى أو العكس وذلك بدلا من الضغط مرارا و تكرارا على زر العوده وهذه الإضافه موجوده فى وندوز إكس بى لكن من خلال السهم الصغير الموجود أسفل زر العوده فى المتصفح ولكن وندوز فيستا سوف يضعها فى المقدمه يسارا او فى المنتصف بحيث تكون واضحه و ظاهره دون الحاجه للضغط على السهم.



شئ آخر هو أن متصفح الوندوز الخاص بالشيل الجديد (Windows Explorer shell) لن يتم بناءه على الإنترنت إكسبلورر (Internet Explorer).

وندوز ديفندر




ميزه جديده من مميزات الحمايه الجديده فى وندوز فيستا و هى أن وندوز فيستا سوف يتضمن ميكروسوفت آنتى سباى وير ولكن تحت إسمه الجديد وندوز ديفندر وتم إعادة تسميته لأنه ليس مضاد للسباى وير فقط كغيره من مضادات السباى وير التى تقوم بفحص النظام و تنقيته من السباى ويرز ولكنه يقوم بمراقبه أجزاء معينه فى الوندوز ويقوم بالإبلاغ عن أى تغيرات تحدث فيها والتى قد يكون المسبب الرئيسى لها هو السباى وير و أيضا وندوز ديفندر له القدره على حذف برامج الاكتف اكس (ActiveX applications) المثبته على الجهاز وأيضا حذف الأرشيف الخاص بكافة برامج ميكروسوفت وبعض البرامج الأخرى المعروفه مثل أكروبات ريدر وأيضا يتضمن سباى نت (SpyNet) الذى يسمح للمستخدمين بالإتصال بميكروسوفت لمعرفة ما يعتبرونه سباى وير وما هو مقبول من البرامج


الحاسبات النقالة (Mobile computing)

بعض التغيرات الهامه التي تم إضافتها إلى وندوز فيستا لتحسين التعامل مع الحاسبات النقاله: وضع ستاند باى (Stand By) و هايبرنت (Hibernate) تم دمجهم سويا فى وضع واحد وهو سليب (Sleep) وسوف تجد هذه الخاصيه فى الحاسبات النقاله فى قائمة إبدأ وعند إغلاق الجهاز إذا إختار المستخدم الوضع سليب (Sleep) سوف يتم وضع الجهاز فى وضع ستاند باى (Stand By) وذلك لمدة 3 ساعات ثم بعد ذلك ينتقل إلى وضع هايبرنت (Hibernate) تلقائيا.

ميزه أخرى وهى مركز الحاسبات النقاله وهو عباره عن لوحة تحكم تتحكم فى الوظائف و المعلومات التى تعد مهمه فى الحاسبات النقاله.

أيضا ميزة العرض الجانبى التى يمكن تحديثها بعدد مختلف من المعلومات مثل المتصلين و التقويم والخرائط و البريد الإلكترونى والتى يمكن إستخدامها فيما بعد فى حالة توقف الحاسب النقال أيضا أيقونة البطاريه الموجوده فى منطقة التبليغات سوف تسمح للمستخدم بإختيار خطة الطاقه بمنتهى السهوله.

الصوتيات (Audio)



وندوز فيستا أعاد كتابة الأوديو ستاك (audio stack) و اى بى آى (API) وتم كتابتهم بواسطه فريق يتضمن لارى اوستر مان (Larry Osterman).




والـ اى بى آى (API) الجديده قدمت مرونه فى عمل لوحه تحكم جديده لضبط الصوت مما يمكن المستخدم من التحكم فى ضبط أصوات الجهاز ككل و أيضا التحكم فى أصوات البرامج الشخصيه كل على حدا.




وتم دعم مصفوفات مكبرات الصوت (microphone arrays) والتى ستمكن المستخدم من توصيل العديد من مكبرات الصوت فى نظام واحد وسوف يتم تجميع المدخلات فى نقطه ذات مصدر عالى الجوده ومن المحتمل تطبيق هذا على الحاسبات النقاله لدمج مكبرات الصوت المتعدده.


تمييز الصوت والأوامر الصوتيه

يعتبر وندوز فيستا أول نظام تشغيل في تاريخ هذه الأنظمة يتضمن خاصية كاملة لتمييز الصوت مما يتيح للمستخدم التحكم الكامل فى الجهاز عن طريق الأوامر الصوتيه وأيضا البرامج التى ليس لها أوامر صوتيه محدده يمكن التحكم بها عن طريق جعل النظام يضع لها أرقام معينه ويكون الرقم هو الأمر الصوتى الخاص بالبرنامج.

أيضا البرامج التى تحتاج إستخدام الفأره للتحكم بها يمكنك إستخدام الأوامر الصوتيه فى تشغليها عن طريق شبكه مكونه من تسع أجزاء وداخل كل جزء رقم معين يقوم المستخدم بنطق الرقم ثم يتم تغيير الجزء بالرقم الذى نطقه المستخدم ويستمر ذلك حتى يقوم المستخدم بتحديد المنطقه التى يود أن يستخدم الفأره فيها.

ومن المخطط له أن تتضمن خاصية الأوامر الصوتيه 8 لغات عند إصدار وندوز فيستا ثم بعد ذلك سيتم إضافة اللغات الاخرى.

وندوز فيستا سوف يصدر متضمنا الإصدار 5.3 من ميكروسوفت سبيتش أى بى آى (Microsoft Speech API (SAPI 5.3)) و الإصدار 7 من محرك تمييز الصوت (Speech Recognition engine)


ملفات الأنظمه (File Systems)

- (Transaction NTFS) والذى يتيح إمكانية التعامل مع العديد من العمليات على أنها عمليه واحده وبذلك لن تظهر نتائج إنقطاع الطاقه أو "الكراش" فى العمليات النصف مكتمله أثناء الكتابه على الملفات.



- دعم التشفير المتوفر حاليا فى إكس بى و الذى سيجعل الأمر أكثر سهوله و أكثر آليه لمنع الغير مسموح لهم من الوصول إلى بياناتك المشفره.

- تم عمل نوع جديد من ملفات النظام وسمى (EXFAT) و المشابه للنظام الملفات (FAT) ولكنه محسن للتعامل مع العتاد القابل للفصل مثل الفلاش ميمورى.

- دعم للصلات الرمزيه (symbolic links) من طراز يونكس.

- الملفات الإفتراضيه وهى خاصية عمل نسخ خاصه من الملفات فى حالة إذا كان هناك برنامج يحتاج الكتابه عليها وليس له صلاحيات الكتابه على الملفات الأصليه مما يمنع تدمير الملفات الأصليه.

بعض المزايا و التغيرات الأخرى





- مثبت وندوز (Windows Installer) الإصدار الرابع سوف يدعم العديد من المزايا الجديده ومنها حماية حساب المستخدم (UAP) و مدير إعادة النشغيل وواجه متعدده للمستخدمين(MUI).

- مدير إعادة التشغيل الجديد الذى سيعمل على تخفيض عدد مرات إعادة التشغيل و التحديثات.

- وندوز فيستا يأتى معه مسجل أقراص الدى فى دى متضمنا دعم (Mt. Rainier).

- دعم جديد لإمتدادات الصور التى تستخدم بواسطه الكاميرا الرقمية.

- دعم لخاصية الـ RSS.

- تم حذف كلمة (My) فأصبح الأسم الجديد لـ (My Documents) هو (Documents) فقط و (My Computer) أصبح (Computer) إلخ.....

- وندوز باك آب و الإسم الكودى له (SafeDocs) ويعمل على أخذ نسخ من الملفات بطريقه آليه و قابلية إسترجاع ملفات و مجلدات محدده أو ملفات تحمل إمتداد معين أو إسترجاع كافة الملفات.

- تم إستبدال أوتلوك إكسبريس بـ ويندوز ميل والذى يتيح واجهات متعدده للمستخدمين و يتضمن خاصية عمل فلتر للرسائل الدعائيه.




#1  
Jamer
معلومات :  البلد : اليمن  : المدينة : صنعاء
« مشرف عام »
  عدد المشاركات : 1317
Jamer

 
[ الخميس 16 نوفمبر 2006 ]
 
 
 
مشكووور اخب بلاك على المعلومات 


 

 




#2  
amous
معلومات :  البلد : فلسطين  : المدينة : البيرة
  عدد المشاركات : 3220
amous

 
[ الخميس 16 نوفمبر 2006 ]
 
 
 
مشكووور وجزاك الله كل خير


#3  

معلومات :  البلد : مصر  : المدينة : القاهرة
  عدد المشاركات : 14
ame8000

 
[ الإثنين 1 أكتوبر 2007 ]
 
 
 
فعلا أخى معلومات قيمة وفعلا انا جربت السنخة جميلة جدا


#4  

معلومات :  البلد : مصر  : المدينة : المنصورة
  عدد المشاركات : 34
tito1184

 
[ الأربعاء 3 أكتوبر 2007 ]
 
 
 
مشكور اخويا على الموضوع الرائع


اضافة رد على الموضوع




  منتديات SPTechs : مشاركات شبيهة .  لموضوع : دراسة و بحث مفصل عن ويندوز فيستا == Windows vista

   .   الأوفيس 2007 .. كامل للتحميل مع السيريال هنا OFFICE 2007
   .   الى محبي برنامج شاهد منزلك Google Earth اخيرا الشرح بالصور
   .   قصة جميلة جدا باللغة الانجليزية مع الترجمة لها
   .   بنت عمرها 15 سنه بس صايعه..قصه
   .   معاني اسماء البنات حسب علم النفس..
   .   ثيمات للكمبيوتر.. روعه جداا
   .   برنامج الوافي الذهبي
   .   اتجاه القبلة (( موقع يحدد لك القبلة اينما كنت من Google Eart
   .    اكثر من 30 قناة مفتوحة على القمر (Sirius) + قناة مهمة وصور
   .   اتصل مجانا من النت الى الموبايل 100%


  منتديات SPTechs : مشاركات tito1184  
   .   صور مضحكة اتمنى ان تنال اعجابكم
   .   قصة جميلة جدا باللغة الانجليزية مع الترجمة لها
   .   معاني اسماء البنات حسب علم النفس..
   .   هذا رابط تحميل برنامج google erth لمن يريده
   .   برنامج الوافي الذهبي
   .   معلومات عامه مفيده
   .   أحدث طريقة لتسريع الإنترنت بدون أى برنامج
   .   ملكات جمال العالم صور روعة
   .   برنامج بسيط وسهل مع الشرح بالصور للكتابة على الصور والشعارات
   .   برنامج روعة للتنزيل من النت افلام العاب مصارعة من غير مواقع

  | Windows XP SP3  |   windows xp pro  |   ثيم فيستا  |  


اسم المستخدم                        كلمة المرور

حفظ معلومات الاشتراك

# دراسة و بحث مفصل عن ويندوز فيستا #061;#061; Windows vista

register
 مستخدم جديد